تم نسخ الرابط بنجاح

العمارة التقليدية في منطقة تبوك

saudipedia Logo
العمارة التقليدية في منطقة تبوك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العمارة التقليدية في منطقة تبوك، هي أنماط البناء المعماري التقليدي في منطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية. وتتباين الأنماط بحسب المواد المتوافرة ضمن البيئة المحيطة، إلى جانب الحياة الاجتماعية، والمؤثرات الحضارية الخارجية. 

أنماط العمارة التقليدية في منطقة تبوك

تحتضن منطقة تبوك أنماطًا متعددة من العمارة التقليدية، ويعود ذلك لأسباب عدة، كظروف الحياة الاجتماعية، والمؤثرات والصلات الحضارية الخارجية، إضافة إلى تباين البيئة الطبيعية، مما أسهم في وجود ثلاثة أنماط معمارية، وهي:

- نمط العمارة الساحلية: استندت المدن الساحلية، مثل: حقل، وأملج، والوجه في تشييد مبانيها (المنازل) التقليدية على الحجر الجيري، والطين، والنورة بوصفها مواد أساسية في البناء، وتشكيلها بطريقة متراصة على شوارع متوسطة العرض ومستقيمة، أو على شكل أحواش. وتتكون منازل هذه المدن من طابقين أو ثلاثة. وتشتمل على مداميك خشبية بين مداميك الجدران، يقدر سمكها بنحو 50 سم. وللعناية بالمنازل كانت تغطى واجهاتها بطبقة من النورة البيضاء. كما تتضمن نوافذ كبيرة على مسافات متساوية، وعليها أربعة مصاريع أو رواشين، أو تكسى المنازل بواجهات خشبية كاملة مكونة من البلكونات والنوافذ ورواشين بارزة.  

ويتباين تخطيط البناء من منزل إلى آخر، إلا أنه يتضمن بعض العناصر الموحدة، مثل: الدهليز الذي يفضي إلى مجلس البيت (الديوان)، وغرفة مقابلة له، إلى جانب درج يصعد إلى الطابق الأعلى، وفي أسفله مرحاض. ويحتوي الجزء الداخلي على نوافذ ورواشين تسهم في تنظيم عملية التهوية من تبريد وحرارة وإضاءة. كما تضم الغرف والمطبخ والمرافق اللازمة.  

- نمط عمارة الأودية الداخلية (المدن الداخلية): استخدم في بناء المنازل التقليدية في المدن الداخلية، كما هو في بلدة شغب، الحجر الرملي، أو الحجر البازلتي، إضافة إلى الطين، إذ يعد مادة أساسية. كما استخدم طوب اللبن مع الأحجار. وتشيد المنازل على مساحة صغيرة، تتكون من دور واحد، وتضم مجلسًا ومرحاضًا، وقسمًا داخليًا يشتمل على فناء محاط بالغرف، وفي إحدى زواياه المطبخ.

- نمط عمارة الأراضي الصحراوية (مدن المنطقة الداخلية): يتماثل نمط العمارة التقليدية في مدن المناطق الداخلية، مثل: تبوك وتيماء، بما هو سائد في منطقة نجد، من استخدام الطين والخشب، وجذوع النخل، والأثل، والتبن في بناء المنازل. ويتكون المنزل من مدخل واسع، يفضي إلى قسم مخصص للرجال، يحتوي على المجلس (بيت القهوة)، وأمامه فناء وغرفة تسمى المشب، ومرحاض، إضافة إلى قسم خاص بالعائلة، يضم فناء مكشوفًا محاطًا بالغرف والليوان، ومرافق أخرى للخدمة. وتضم بعض المنازل غرفًا علوية تسمى بـ"السقايف"، وسطح يحتوي على سترة مبنية بطول القامة، وتزين واجهات المنازل بالشرفات ذات فتحات على الجدار بشكل مثلث أو مدرج.