تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قافلة فنون الطهي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قافلة فنون الطهي، هي معرض متنقل نظمته هيئة فنون الطهي في مناطق المملكة العربية السعودية، للتعريف بالطبق الوطني السعودي "الجريش"، والحلوى الوطنية السعودية "المقشوش"، والأطباق المناطقية الـ13، التي اعتمدتها الهيئة عام 1445هـ/2024م، ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، التي أطلقتها عام 1444هـ/2023م.

مسار قافلة فنون الطهي

بدأت رحلة قافلة فنون الطهي حول مناطق السعودية جمادى الأولى 1445هـ/نوفمبر 2023م، واستمرت سبعة أشهر، انطلاقًا من الرياض، ثم تنقلت بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، ونجران، وجازان، وعسير، لتختتم رحلتها في الباحة.

وزارت القافلة المدارس، والمجمعات التجارية، والحدائق والمتنزهات؛ لتعزيز الوعي في المجتمع، وبين طلبة المدارس والجامعات، بالتراث المحلي، وزيادة الارتباط بالإرث الغذائي في السعودية، عبر فعاليات وأنشطة، وعروض للطهي الحي تتيح للزوار مشاهدة تحضير الأطباق الوطنية، إضافة إلى الألعاب التفاعلية، وتسجيل تعليمي للطهي التقليدي التراثي.

محتوى قافلة فنون الطهي

قدمت قافلة فنون الطهي محتواها حول طبق الجريش، وحلوى المقشوش بطرق جديدة وبصورة تفاعلية مزجت بين التعليم والترفيه. وتمثلت القافلة في عربة متنقلة تقدم فعاليات وأنشطة تأخذ الزائر في رحلة يتعرف من خلالها على الأطباق الوطنية، عبر عرض تفصيلي يقدم معلومات عن مكونات هذه الأطباق، وطرق تحضيرها بعروض مرئية، إضافة إلى الأدوات التي تستخدم في إعداد هذه الأطباق في السابق واليوم. كما تتيح له الاستمتاع بطهيها وإعدادها، إلى جانب تقديم عينات طازجة للتذوق لتسمح للزوار بتجربة طعم الأطباق الوطنية، وتقدم تسجيلًا تعليميًا للطهي التقليدي التراثي.