تم نسخ الرابط بنجاح

معركة حجلة

saudipedia Logo
معركة حجلة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معركة حجلة، هي معركة من معارك الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لتوحيد منطقة عسير وضمّها إلى الحكم السعودي، جاءت استجابة من الملك عبدالعزيز لشكاوى بعض القبائل من أمير عسير آنذاك حسن بن عائض بسبب تصرفاته ضدهم.

أسباب معركة حجلة

ذاع صيت انتصارات الملك عبدالعزيز في المناطق المحيطة بعسير، وزاد من ذلك انتصاره في معركة تربة، مما جعل قبائل منطقة عسير تلجأ إليه في شكواها من أمير عسير آنذاك حسن بن عائض، فأرسل الملك عبدالعزيز وفدًا للتوسط بينهم وحلّ الخلاف، لكن ابن عائض رفض تلك الوساطة.

أحداث معركة حجلة

في شعبان من عام 1338هـ/1920م، أرسل الملك عبدالعزيز جيشًا بقيادة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود إلى منطقة عسير لتوحيدها مع بقية أجزاء البلاد، ووصل الجيش إلى رنية، ثم انتقل إلى بيشة، ثم القاعة التي انضم إليه فيها عدد من القبائل المؤيدة للملك عبدالعزيز.

نتائج معركة حجلة

بدأت مفاوضات قوات الملك عبدالعزيز مع ابن عائض، لكنها لم تصل لأي حلول ممكنة، فتقدمت القوات السعودية إلى الرهوة، وتقابلت مع قوات ابن عائض، فانتصر الجيش السعودي، مما أجبر ابن عائض على التراجع إلى أبها، ثم إلى حرملة، ليتقدم ابن مساعد ويدخل أبها منتصرًا.استسلم ابن عائض مع بقية أسرته للقائد السعودي، واستقبلهم الملك عبدالعزيز في الرياض بالتقدير والإكرام، وأقاموا في الرياض شهورًا ثم عادوا إلى عسير.

الاختبارات ذات الصلة