تم نسخ الرابط بنجاح

هل توجد مرافئ للصيد في السعودية؟

saudipedia Logo
هل توجد مرافئ للصيد في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم، توجد مرافئ للصيد في المملكة العربية السعودية، أنشأتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في ست مناطق ضمن مبادرة إنشاء وتطوير مرافئ الصيد بالسعودية، وهي: مرفأ خور فرسان، ومرفأ المضايا بمنطقة جازان بطاقة استيعابية تقدر بـ 384 قارب صيد، ومرفأ القطيف، ومرفأ الزور بالمنطقة الشرقيّة بطاقة استيعابية تبلغ 556 قارب صيد صغير، و192 قارب صيد كبير، ومرفأ العزيزية، ومرفأ الرايس بالمدينة المنورة بطاقة استيعابية تقدر بنحو 729 قارب صيد. 

كما تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على إنشاء ستة مرافئ أخرى، مثل: مرفأ الليث بمنطقة مكة المكرمة، ومرفأ الخبر بالمنطقة الشرقية، ومرفأ أملج والقاد بمنطقة تبوك، إضافة إلى مرفأ المخرف بمنطقة المدينة المنورة، ومرفأ القحمة بمنطقة عسير. 

إضافة إلى مرفأ الصيادين في الشقيق بمنطقة جازان، الذي نفذته الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع برنامج الثروة السمكية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، ويتسع لنحو 120 قارب صيد،وكذلك مرفأ دارين في المنطقة الشرقية، وفي الشرقية مرافئ صيد أخرى، تتوزع على كل من: منيفة، والسفانية، والجبيل.

وتهدف مبادرة إنشاء وتطوير مرافئ الصيد إلى زيادة عدد الصيادين في السعودية، إضافة إلى زيادة إنتاج المصايد البحريّة، والإسهام في دعم الأمن الغذائي الوطني، ورفع جودة المنتجات الغذائية، وتوفير نحو 1220 فرصة عمل، وزيادة الوظائف في المرافق التابعة لمرافئ الصيد، كالمقاهي والمطاعم والمنتجعات. كما تعنى بتوفير وسائل للترفيه ومراكز سياحية للمواطنين والسياح بالتعاون مع القطاع الخاص.