تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز تهيئة الدعاوى
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز تهيئة الدعاوى، هو مركز يقدم خدمة الإسناد القضائي للدوائر القضائية في المحاكم بالمملكة العربية السعودية، ويرفع جاهزية ملف القضايا، مما يحسن جودة مخرجات دوائر القضاء، ويعجل إنهاء القضايا، دشنته وزارة العدل في 24 شوال 1443هـ/25 مايو 2022م.

أهداف مركز تهيئة الدعاوى

يهدف مركز تهيئة الدعاوى إلى تحسين طريقة وجودة تقديم الخدمات العدلية، وتفعيل منظومة القضاء المؤسسي وترسيخها، إضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية للمحاكم والدوائر القضائية، والوصول لمستوى عالٍ من رضا المستفيدين. كما يسهم المركز في تحسين جودة الأحكام القضائية، وتعزيز الكفاءة والشفافية، وتحقيق العدالة الناجزة.

عمل مركز تهيئة الدعاوى

يعمل مركز تهيئة الدعاوى على التأكد من سلامة صحيفة الدعوى المقدمة واكتمالها بعد استقبالها إلكترونيًا، ثم إعداد القضية، لتنظرها الدائرة القضائية،وذلك لرفع جودة الحكم القضائي، من خلال كوادر بشرية مزودة بالمهارات والمعرفة القانونية والموضوعية، إذ ضم المركز في عام 1446هـ/2024م، نحو 260 قانونيًا وقانونية، كما يستعين بـ4000 خبير مسجل على منصة "خبرة"، ضمن تخصصات متنوعة "المحاسبة، والهندسة، والعقار، والمحاماة، والمنشآت الاقتصادية، والآلات والمعدات، والمركبات"، لدعم العمليات وتحقيق مستوى عالٍ من الجودة، مما يسهم في تحسين تجربة المستفيد خلال فترة التقاضي والترافع بمؤشرات ومعايير محددة.

خدمات مركز تهيئة الدعاوى

يقدم مركز تهيئة الدعاوى عددًا من الخدمات، ومنها: الدراسة الأولية لملف القضية، وتلخيص ضبوط الجلسات والمذكرات، وإدارة التبليغات والإشعارات،وصياغة مسودة الأحكام، وحصر وتحديد أولويات التكامل مع الجهات الخارجية، وتهيئة طلبات الإفلاس، وندب الخبراء.