تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، هو دليل أطلقته هيئة الحكومة الرقمية بالتعاون مع وزارة البلديات والإسكان، في جمادى الأولى 1444هـ/ديسمبر 2022م، ويهدف إلى رفع جودة الحلول والخدمات التقنية المقدمة للحكومة الرقمية من خلال التركيز على سلاسل القيمة عالية الجودة مثل البحث والابتكار والتطوير.

يعد التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أحد مخرجات برنامج الاستثمار والمشتريات الحكومية الرقمية "صدف"، ويعمل على دعم القطاع الخاص للمشاركة في طرح الخدمات الحكومية الرقمية، ويقدّم ضمن أربعة مستويات توضح مدى تمكن المقاولين وقدرتهم على توفير الحلول والخدمات الرقمية.

أهداف التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

يهدف التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الإسهام في رفع كفاءة الاستثمار، وتطوير الكوادر البشرية المحلية، ودعم فاعلية الحكومة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، إلى جانب تسليط الضوء على الفئات التقنية ذات الأولوية.

دور التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

يسهم التصنيف الفني للمقاولين ضمن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورفع نسبة المحتوى المحلي، إلى جانب تحسين مستوى الجودة في الحلول والخدمات الحكومية، كما يدعم التصنيف تنمية الاقتصاد الرقمي للسعودية.

مستويات التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

يتضمن التصنيف الفني لمقاولي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أربعة مستويات، تبدأ من الأعلى: البلاتينيوم، ثم الذهبي، فالفضي، وأخيرًا المبتدئ، ليكون هذا التصنيف دليلًا على قدرة المقاول في طرح الخدمات والحلول الرقمية، إذ يمنح المقاولون شهادة تخولهم لوضع هذه الحلول والخدمات.

ويجري التصنيف بناء على درجة المقاول في النشاط المؤهل له، إذ يلزم للمقاول ليُصنف ضمن الفئة الأعلى "المقاول البلاتينيوم" أن يكون مؤهلًا في البحث والابتكار والتطوير لأيٍّ من أنشطة الفئة، على أن تكون مرافق أو موارد البحث في السعودية، وألا تقل درجته عن 88%.

ولنيل تصنيف "المقاول الذهبي" عليه أن يكون مؤهلًا في خدمات التكامل والتنفيذ ضمن أحد أنشطة الفئة، بحد أدنى 70%، ويمكن الحصول على تصنيف "المقاول الفضي" بعد اجتياز الحد الأدنى للفئة 52%، وفي فئة "المقاول المبتدئ" يلزم أن يكون المقاول مؤهلًا في التوزيع والمبيعات لأحد أنشطة الفئة، بما لا يقل عن 40%.