تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية، هو حدث فني سعودي، وأول مهرجان للأفلام في المملكة العربية السعودية، أقيمت نسخته الأولى في 15 جمادى الأولى 1429هـ/20 مايو 2008م، واستمرت خمسة أيام، ونظمتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والنادي الأدبي في مدينة الدمام، احتفاءً بصناعة السينما السعودية.

عقد المهرجان في نسخته الأولى ندوات وورش عمل عن صناعة السينما، كما عرض مجموعة من الأفلام المشاركة، التي لم تتح لها فرصة المنافسة على جوائز المهرجان.

ويستقطب مهرجان أفلام السعودية المهتمين بالسينما والمواهب الفنية المحلية، إذ يُعد أحد المهرجانات الفنية الرائدة في السعودية، وعلى غرار المهرجانات العالمية، يمنح المهرجان العديد من الجوائز لصناع الأفلام في فئات متنوعة، ويكرم في كل دورة من دوراته شخصيات لها دور بارز في صناعة الأفلام.

فئات المسابقة ولجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية

تنافس 44 فيلمًا على جوائز مهرجان أفلام السعودية في نسخته الأولى، التي توزعت على ثلاث فئات: فئة مسابقة السيناريو، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية القصيرة، وتضمنت المسابقات ثلاث جوائز رئيسة - ما عدا فئة مسابقة السيناريو، هي: جائزة النخلة الذهبية، النخلة الفضية، النخلة البرونزية، إضافةً إلى التنويه بأعمال تميزت أثناء دورة المهرجان.

انقسمت لجنة التحكيم إلى فئتين، فئة مخولة بتقييم الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، ضمت خمسة مُحكمين، وفئة أخرى لتحكيم مسابقة السيناريو من ثلاثة مُحكمين.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية

منحت جائزة النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية في دورته الأولى، عن فئة السيناريو للكاتب عباس الحايك عن سيناريو "الصديقان"، والنخلة الفضية لسيناريو "هدف" للكاتبة هناء العمير.

وفاز عن فئة الأفلام الروائية القصيرة بجائزة النخلة الذهبية فيلم المخرج موسى آل ثنيان، بعنوان "بقايا طعام"، وحصل على النخلة الفضية المخرج عبدالله آل عياف عن فيلمه "مطر"، فيما نال فيلم "بلا غمد" للمخرج بدر الحمود، جائزة النخلة البرونزية.

وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، نال المخرج عبدالله آل عياف جائزة ثانية في المهرجان، وهي النخلة الذهبية، عن فيلمه "السينما 500 كلم"، ومنحت النخلة الفضية لفيلم "الحقيقة" للمخرج أسامة الخريجي، والنخلة البرونزية لفيلم "خطر الإبل في السياقة الليلية" للمخرج فالح الدوسري.

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية  

يُصدر مهرجان أفلام السعودية في كل دورة من دوراته كتبًا معرفية تتطرق إلى الجوانب الفنية في المجال، وتوثق الحركة السينمائية السعودية، ونشر في دورته الأولى كتاب "فيلموغرافيا السعودية: من 1977 - 2007م" لخالد ربيع السيد، وكتاب "الكتابة بالضوء: في السينما اتجاهات وقضايا" لأمين صالح.

فيما اختارت لجنة المهرجان المخرج عبدالله المحيسن الشخصية المكرمة للمهرجان في دورته الأولى، وعرضت فيلمًا وثائقيًّا قصيرًا عن حياته ومسيرته الفنية.