تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج الامتثال البلدي 'مُثل'

saudipedia Logo
برنامج الامتثال البلدي 'مُثل'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الامتثال البلدي "مُثل"، هو برنامج لتنفيذ أعمال التفتيش والرقابة على المنشآت التجارية، أطلقته أمانة منطقة الرياض في 1 محرم 1446هـ/7 يوليو 2024م، من خلال إحدى الشركات التابعة للأمانة.

وحل برنامج الامتثال البلدي محل برنامج "إجادة". واستبقت أمانة منطقة الرياض الإطلاق بتطبيق تجريبي لنموذج رقابي مُحسن، يعزز من امتثال المنشآت التجارية، للتأكد من تطبيق برنامج "مُثل" بشكلٍ موثوق.

أهداف برنامج الامتثال البلدي "مُثل"

يسعى برنامج الامتثال البلدي "مُثل" إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها: زيادة مستوى الوعي بالأنظمة والقوانين التنظيمية في المؤسسات والمنشآت المستهدفة، وتعزيز ثقافة الامتثال، إضافة إلى تطبيق أفضل المعايير المهنية في مجال الرقابة والتفتيش على المنشآت الصحية والتجارية في مدينة الرياض، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، بالاعتماد على تقنيات رقمية حديثة.

وتسعى أمانة منطقة الرياض من خلال تطبيق برنامج الامتثال البلدي إلى دعم وتمكين القطاع الخاص، وتعزيز بيئة الأعمال، وترسيخ ثقافة الامتثال ورفع الوعي بالأنظمة والقوانين، من خلال بناء شراكات فعالة وإشراك المستفيدين لبناء بيئةٍ حيوية، تسهم في رفع جودة العمليات الرقابية والخدمات المقدمة، وتزيد رضا المستفيدين وتحقق التنمية المستدامة للمجتمع، تماشيًا مع مبادرات التحول البلدي المنبثقة من رؤية السعودية 2030، التي تعزز الرقابة والشفافية، وتدعم النزاهة التجارية.

المستهدفون من برنامج الامتثال البلدي "مُثل"

استهدف برنامج الامتثال البلدي "مُثل"، في بداية تطبيقه، نحو 250 ألف منشأة في مدينة الرياض، وهو عدد قابل للزيادة، مع التوسع العمراني الذي تشهده العاصمة. ويسعى البرنامج لتعزيز وعي هذه المنشآت في مجال الامتثال البلدي، ورفع مستوى العمليات وضمان رضا المستفيدين، مما يعزز القواعد واللوائح المُطبقة في مجال التفتيش، ويزيد الثقة في بيئة الأعمال، وتمكين منشآت القطاع الخاص، وخلق شراكات فعالة بين أمانة منطقة الرياض والمستفيدين ومقدمي الخدمات من المنشآت.