تم نسخ الرابط بنجاح

المسح الاقتصادي الشامل

saudipedia Logo
المسح الاقتصادي الشامل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المسح الاقتصادي الشامل، هو مسح أطلقته الهيئة العامة للإحصاء، ويستهدف جميع الأنشطة الاقتصادية والمنشآت والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تحسين وتطوير مؤشرات وإحصاءات الاقتصاد، مما يسهم في تطوير وتنمية قطاع الأعمال، وبدأ جمع البيانات في 2 رجب 1445هـ/14 يناير 2024م.

أهداف المسح الاقتصادي الشامل

تسعى الهيئة العامة للإحصاء بإطلاقها للمسح الاقتصادي الشامل إلى تحقيق عدة أهداف، منها: توفير بيانات ومؤشرات إحصائية لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي، وتسهم في تنمية الاقتصاد السعودي، ودعم تنوع مصادره، وتوفير بيانات ومؤشرات دقيقة لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي، وتحديث سجل الأعمال الإحصائية والبيانات التي تظهر الفرص، وتحديد التحديات التي تعرقل تطوير الاقتصاد.

وتساعد البيانات الإحصائية التي يوفرها المسح متخذي القرار وراسمي السياسات والمستثمرين، في التعامل مع البيانات، بهدف المقارنات المحلية، والإقليمية، والدولية، وفي إجراء دراسات وتحليلات. وتسهم البيانات بعد استيفائها في تطوير الاستراتيجيات، وخطط التنمية، وبرامج ومؤشرات العمل في المنشآت، من أجل تطوير الأنشطة الاقتصادية.

مراحل المسح الاقتصادي الشامل

ينفذ المسح على مرحلتين؛ الأولى مرحلة حصر كافة المنشآت والمؤسسات في المملكة، والثانية تستهدف عينة من المنشآت بمختلف أنشطتها الاقتصادية، بما يساعد في بناء منظومة متكاملة من الإجراءات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في المملكة.

آليات المسح الاقتصادي الشامل

يوفر المسح الاقتصادي الشامل الوصول إلى مؤشرات إحصائية دقيقة، حسب المنهجيات والمعايير العلمية الحديثة المستخدمة. وتتنوع آليات عمل المسح، وهي: اتصال هاتفي، وزيارات ميدانية، واستيفاء ذاتي. ويستهدف المسح جميع الأنشطة الاقتصادية في السعودية، ولا يستثنى منها أي نشاط، مهما كان حجمه أو نوعه أو نطاقه الجغرافي.