تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
هاكاثون الزراعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هاكاثون الزراعة، هو منافسة تقنية تقوم على ابتكار حلول للتحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في المملكة العربية السعودية؛ لتحويل هذه الابتكارات إلى مشاريع واقعية، وذلك وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة في 6 محرم 1445هـ/24 يوليو 2023م، تبعًا لاستراتيجية قطاع الزراعة واستراتيجية التحول الرقمي.

يستهدف هاكاثون الزراعة طلاب الجامعات، والمعاهد، وأصحاب أفكار التقنية الابتكارية بمجال الزراعة، ورواد الأعمال، والمهتمين، والمختصين، والمبرمجين بالمجال الزراعي.

فكرة هاكاثون الزراعة

تعتمد فكرة هاكاثون الزراعة على المنافسة الرقمية، وذلك عن طريق ابتكار حلول للتحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في المملكة، ثم العمل على تحويل هذه الابتكارات إلى مشاريع واقعية، بهدف تعزيز مستهدفات التنمية الزراعية، ودعم الأمن الغذائي والمائي، والاهتمام بزيادة الإنتاجية ورفع مستوى الجودة، والإسهام في تحسين سلاسل الإمداد، إضافة إلى معالجة التحديات الزراعية، والاستفادة من التقنيات الحديثة والناشئة في قطاع الزراعة، والعمل على نشر الوعي الزراعي لمختلف شرائح المجتمع. 

أهداف هاكاثون الزراعة

يهدف هاكاثون الزراعة إلى دعم وتشجيع الشباب من المبدعين والمطورين وتحفيزهم على الابتكار والإبداع في المجال الزراعي، والمساهمة في تطوير أفكار المستفيدين مع إظهار قدراتهم ومهاراتهم الرقمية، إضافة إلى الاستفادة من الالتقاء بالمتخصصين والخبراء في المجال الزراعي. 

مسارات هاكاثون الزراعة

يسهم هاكاثون الزراعة في ابتكار حلول للتحديات المتباينة في المجال الزراعي من خلال مسارين:

المسار الأول يتضمن تنمية الاستدامة الزراعية، والأمن الغذائي، والثروة السمكية، والعمل على تشجيع النمط الاستهلاكي، والبيوت المحمية، وتقنيات الزراعة الحديثة، والزراعة المائية، وحصاد مياه الأمطار.

المسار الثاني يتضمن الصحة النباتية والحيوانية، إضافة إلى تعزيز الوقاية من الأمراض والآفات الزراعية والحيوانية، والوقاية من سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها.

وأتاح هاكاثون الزراعة للراغبين والمهتمين التسجيل فيه عبر موقعه الإلكتروني، وذلك بدءًا من 6 محرم 1445هـ/24 يوليو 2023م حتى 29 صفر 1445هـ/14 سبتمبر2023م، كما قدم للفائزين جوائز مالية بنحو 300 ألف ريال للمراكز الثلاثة الأولى.