تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، هو أحد مخرجات البرنامج الوطني الاستراتيجي للسلامة والصحة المهنية، أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إطار مبادرات برنامج التحول الوطني، أحد برامج رؤية السعودية 2030، يسعى إلى تحسين وتوحيد التشريعات وإجراءات الرقابة ورفع مستوى الامتثال في سوق العمل السعودي، عن طريق التكامل مع الجهات ذات العلاقة بالسلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني. 

تأسيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

تأسس المجلس الوطني للسلامة وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 379 عام 1443هـ/2022م، وعقد الاجتماع الأول للمجلس في 18 رمضان 1443هـ/19 أبريل 2022م.

أهداف المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

يهدف المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية إلى أن تكون المملكة العربية السعودية مرجعًا دوليًّا في بناء وتطوير وتطبيق أنظمة السلامة والصحة المهنية، وتوفير منظومة لرفع امتثال المنشآت لمعايير السلامة والصحة المهنية، بالتوافق مع الجهات الحكومية المعنية، وبالتنسيق مع العاملين وأصحاب العمل أو من يمثلهم.

ويسعى المجلس لتحقيق التكامل مع الجهات المعنية على المستوى الوطني، لتبني ممارسات عالمية في مجال السلامة والصحة المهنية، بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، ويعزّز جاذبيته للأفراد ونمو إنتاجية المنشآت، ويضمن حماية وسلامة وصحة العاملين.

خدمات المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

يقدم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية خدمات إلكترونية متعددة، منها:

منصة التبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل.

التدريب: ضمن عدة مسارات، منها: مسار قائد فريق التحقيق (احترافي)، ومسار محقق (احترافي)، ومبادئ السلامة والصحة المهنية لأصحاب العمل (متقدم)، والسلامة والصحة المهنية في مواقع التشييد والبناء (متقدم)، وأساسيات السلامة والصحة المهنية للعاملين (أساسي).

جائزة العمل لمنشآت القطاع الخاص: هي إحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتكريم القطاع الخاص من المنشآت المتميزة في أربعة مسارات: التوطين، وبيئة العمل، والرئيس التنفيذي، والمهارات والتدريب.

المؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية

ينظم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية سنويًا المؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية، لتعزيز مستوى الوعي لدى أصحاب العمل والعاملين في منشآت القطاع الخاص في مجال السلامة والصحة المهنية، وإيجاد بيئة عمل جاذبة وآمنة خالية من الحوادث والإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل، ليكون المؤتمر مرجعًا عالميًّا لاستعراض أحدث الممارسات التقنية والابتكارات النوعية، وآخر التطورات والتغييرات في الأنظمة والتشريعات المحلية والدولية.

ويشارك في المؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية قياديون من القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، وخبراء محليون ودوليون، لمناقشة الاتجاهات الناشئة في مجال السلامة والصحة المهنية، واستعراض التميز التشغيلي والتقني والأبحاث والابتكارات ذات العلاقة. ويتضمن المؤتمر: جلسات حوارية، وأوراق عمل لمتحدثين وخبراء، ومعارض مصاحبة للجهات والشركات المهتمة، وأجهزة محاكاة تفاعلية، وورش عمل تدريبية بشهادات معتمدة، وجناح خاص لتوعية الطلبة.

والقطاعات المستهدفة من المؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية، هي: التشييد والبناء، والتعدين، والقطاع الصحي، والتأمين، والنقل، والصناعة، والنفط والغاز، والبتروكيماويات، والتجزئة، والقطاعات الأخرى.

منصات المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

يدير المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية حسابات على منصات التواصل الاجتماعي، للتعريف بأدواره وإبراز جهوده في متابعة وتنفيذ السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية، ولتعزيز التواصل الفعال، وتوحيد جهود الجهات الحكومية في مجال السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني. وأطلق المجلس هذه الحسابات عام 1444هـ/2023م.