تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة الإسكان التعاوني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة الإسكان التعاوني، هي إحدى مبادرات وزارة البلديات والإسكان في المملكة العربية السعودية، لتوفير سكن ميسر التكاليف، عبر تطوير الإطار القانوني للإسكان التعاوني، ودعم تأسيس وتمكين الجمعيات ذات الطبيعة التعاونية الإسكانية.

برامج مبادرة الإسكان الميسر

أعلن عن مبادرة الإسكان التنموي في عام 1438هـ/2017م. وتعتمد المبادرة على برنامجين: الأول "الإسكان الميسر"، وهو برنامج يوفر السكن للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، ومن لا تنطبق عليهم الشروط الخاصة بالحصول على سكن بالمقابل المادي، والثاني "الإسكان التعاوني"، الذي يهدف لدعم تأسيس الجمعيات التعاونية للإسكان، ويضم فئات محددة ومتجانسة.

أهداف مبادرة الإسكان التعاوني 

تهدف مبادرة الإسكان التعاوني إلى نشر الثقافة المتعلقة بالإسكان التعاوني، وتحفيز الجمعيات التعاونية العاملة في مجال الإسكان وتمكينها، والمساهمة في خفض قيمة امتلاك المسكن، وتطوير بيئة الجمعيات التعاونية العاملة في مجال الإسكان تشريعيًّا وتنظيميًّا، ورفع الإنتاج من المعروض العقاري، وتوفير المنتجات من الوحدات السكنية التعاونية بسعر وجودة مناسبين، والإسهام في تحقيق رؤية السعودية 2030.

آلية مبادرة الإسكان التعاوني

تعمل مبادرة الإسكان التعاوني وفق آلية ترصد الحاجة الفعلية المكانية للمواطنين، بالاستناد إلى قواعد بيانات المستفيدين لدى وزارة البلديات والإسكان، وقواعد بيانات للمستفيدين من وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتطور المبادرة البيانات المتاحة لتضم بيانات الخدمات بالقرب من تجمعات المستفيدين، مثل خدمات الصحة والتعليم، بما يساعد على اتخاذ القرار المناسب بشأن الاستثمار السكني.

مزايا الإسكان التعاوني

يحقق الإسكان التعاوني مزايا عدة، منها: زيادة نسبة تملك المواطنين السعوديين للسكن، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمساهمي الجمعيات التعاونية، وتقديم حلول للسكن ذات طابع اجتماعي، وتقليل كلفة إنشاء مسكن، وتيسير الحصول على مسكن، والعمل على تطوير المجتمعات وتعاونها.

شركاء الإسكان التعاوني

تشارك وزارةَ البلديات والإسكان في مبادرة الإسكان التعاوني عدة جهات، منها: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومجلس الجمعيات التعاونية، والشركة الوطنية للإسكان، وبرنامج وافي، والجمعية التعاونية للإسكان في منطقة مكة المكرمة.