تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة تحفيز تقنية البناء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة تحفيز تقنية البناء، هي إحدى مبادرات برنامج الإسكان، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، لوضع الركائز والمعايير للانتقال من البناء التقليدي إلى البناء الحديث، ورفع نسب التملّك السكني في المملكة إلى 70% بحلول عام 2030م، ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030، بالتعاون مع وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص "نماء"، وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

أهداف مبادرة تحفيز تقنية البناء

تدعم مبادرة تحفيز تقنية البناء الأساليب غير التقليدية في البناء، وتسهم في سرعة تملّك المستفيدين لمنازلهم بأسعار تنافسية، وتشييد آلاف الوحدات السكنية بمواصفات عالية، وترسخ الجودة والاستدامة في البناء، وريادة المملكة في مواكبة التطور الصناعي، وتحفز القطاع الخاص للاستثمار في مجال تقنيات البناء، وتوفر المزيد من فرص العمل.

استراتيجية مبادرة تحفيز تقنية البناء

تعزز استراتيجية مبادرة تحفيز تقنية البناء، أساليب البناء الحديثة لدى المطورين والمقاولين والمنظومة السكنية ككل، فترفع مستوى مهاراتهم، وتحقق التوافق بين المطورين والمقاولين، وتوفر التكاليف، وتمكنهم من الوصول إلى منتجات أساليب البناء عالية الجودة ومنخفضة التكلفة.

كما تضع إطارًا للكفاءات، يحدد المؤهلات والسلوكيات والمهارات والمعرفة اللازمة لتحسين الأداء، وتخلق مستوى من التوحيد القياسي في القطاع، يتيح المواءمة بين الصناعة ومقدمي التدريب، وتقييم نتائجها.

منجزات مبادرة تحفيز تقنية البناء

تضمنت منجزات مبادرة تحفيز تقنية البناء إنهاء بناء منزل متكامل خلال يومين باستخدام إحدى تقنيات البناء الحديثة (modular concrete)، ضمن مشروع إنشاء وحدات سكنية وفق أساليب تقنيات البناء الحديثة باستخدام خرسانة مسبقة الصب، عبر استخدام تقنيات متطورة من الجيلين الثالث والرابع، وإكمال أعمال البناء داخل المصنع تمهيدًا لنقلها إلى أرض المشروع، لسرعة الإنجاز والتكلفة التنافسية للمنتج النهائي.

وأبرمت المبادرة اتفاقيات تفاهم مع ثلاث شركات عالمية في مجال تقنيات البناء الحديثة، وذلك ضمن منتدى مستقبل الاستثمار الذي عُقد في الرياض 1439هـ/2018م.

وموّلت مبادرة تحفيز تقنية البناء إنشاء تسعة مصانع محلية متخصصة، تتضمن إقامة أول مصنع يستخدم نماذج موحدة (Modular) بطاقة إنتاجية تصل إلى 1,500 وحدة سكنية في السنة، بنسبة إنجاز 75% من أعمال البناء داخل المصنع، يوفر الجودة والعزل الحراري ومقاومة الحريق، ومصنع "جدران وطن" الحاصل على براءة اختراع عالمية في مجال تقنيات البناء الحديثة، بطاقة إنتاجية تبلغ 624 وحدة سكنية في السنة، ويعمل باستخدام خرسانة مسبقة الصب بطرق حديثة وقوالب لتنفيذ ألواح مفرغة تسهم في خفض نحو 50% من تكلفة الخرسانة المسبقة الصب بدون تفريغ.