تم نسخ الرابط بنجاح

زراعة التين في السعودية

saudipedia Logo
زراعة التين في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

زراعة التين في السعودية، منتشرة في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، وهو من الفواكه الموسمية المحققة لمعدلات الاكتفاء الذاتي حيث يغطي إنتاجه الاستهلاك المحلي ويفيض عن ذلك.

إنتاج السعودية من التين

يزرع التين في السعودية على مساحة تزيد على 1421 هكتارًا، موزعة على 11 منطقة من مناطق المملكة، ويصل الإنتاج السنوي إلى نحو 28 ألف طن، وبهذا الإنتاج فإن المملكة تحقق اكتفاء ذاتيًّا من محصول التين بنسبة 111% . 

وتحتضن محافظة الطائف نحو 20 ألف شجرة تين ترفد الأسواق بمحصول وفير منه يصل إلى أكثر من 500 طن، وذلك منذ بداية شهر يونيو إلى أواخر أغسطس، ويتميز إنتاج الطائف من التين بأحجامه المختلفة وجودته العالية، وفي الطائف يطلق على التين اسم "الحماط" ولا تخلو أغلب المزارع من شجرة التين، إذ يحرص الزراع على زراعة شجرة التين التي تمنح أوراقها الخضراء الكبيرة ظلًا في فترة الصيف. وهناك بعض الآفات التي تصيب التين مثل: صدأ التين، وحفار ساق التين، ولفحة الأوراق، والحشرة القشرية، والمن. ويتولى مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف مهمة مساعدة المزارعين لزيادة الإنتاج؛ وذلك عبر الخدمات التي يقدمها المكتب، ومنها الإرشاد وكيفية مكافحة الآفات.

وتنتج القصيم نحو 30 صنفًا متنوعًا من التين ذي الجودة العالية، من نحو 30 مزرعة بداخلها ما يزيد على 100 ألف شجرة تين، منها الأصفر ذات الغزارة العالية والأخضر والأسود والأحمر والعراقي الأخضر والأسود الإسباني والبراون التركي والتايقر، بالإضافة إلى أصناف أوروبية متعددة.

ويبلغ حجم إنتاج منطقة الجوف من التين سنويًّا نحو 874 طنًا من التين لتسهم في تحقيق الاكتفاء بإنتاج التين عبر المزارع والحيازات الزراعية والمشاريع الزراعية الكبرى التي تنتج العديد من الأصناف من الفواكه سنويًا ومنها التين.  

أنواع التين ومواقيت زراعته

يبدأ موسم التين في السعودية من فبراير حتى نوفمبر، وتختص بإنتاجه مناطق عديدة في السعودية تتوزع على رقعة جغرافية تشمل: المنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، والرياض، والباحة، وعسير، والقصيم، والجوف، وتبوك، وحائل، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجازان، ونجران.

وهناك عدة أنواع من شجرة التين التي تزرع في السعودية منها: التين المدني، والتين البلدي، وبرون تركي، وتين كادوتا، والتين الوزيري، ووايت كنج.