تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه الوجه

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه الوجه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه الوجه، هي إحدى محطات الهيئة السعودية للمياه، تقع في محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر، وتخدم سكان منطقة تبوك.

مراحل تشغيل محطة تحلية مياه الوجه

شُغلت محطة تحلية مياه الوجه في مرحلتها الأولى عام 1389هـ/1969م، وبعد عشرة أعوام في 1399هـ/1979م جرى تشغيل المرحلة الثانية، فيما شُغّلت المرحلة الثالثة في عام 1430هـ/2009م.

وكانت أول توسعة للمحطة عام 1406هـ/1986م، والتوسعة الثانية خلال عام 1409هـ/1989م، ثم جاءت توسعة المحطة للمرة الثالثة في عام 1413هـ/1993م.

المرحلة الرابعة لمحطة تحلية الوجه

دشنت الهيئة السعودية للمياه منظومة إنتاج الوجه المرحلة الرابعة في عام 2020م، بتقنية التناضح العكسي، ووصلت السعة التشغيلية لها إلى نحو 25,500م3 من المياه المحلاة المنتجة يوميًّا، وذلك بسبب كثرة الطلب على المياه المحلاة من سُكان محافظة الوجه والقرى التي تتبعها.  وتقنية التناضح العكسي، إحدى التقنيات المستخدمة في تحلية مياه البحر المالحة، إضافة إلى تقنية التبخير الوميضي المتعدد المراحل، وتقنية التبخير بطريقة التأثير المتعدد المراحل.  

تقنية مطورة في محطة تحلية الوجه

تعمل منظومة إنتاج الوجه بتقنية التناضح العكسي الصديقة للبيئة، وهي تقنية مُطورة تُتيح الاستغناء عن أي نوع من أنواع الوقود، فضلاً عن توفيرها كلفة التوريد والنقل، وإسهامها في خفض استهلاك المواد الكيمائية بنسبة 50%، وخفض استهلاك الكهرباء بواقع 3 كيلو وات/ساعة/م3، وهو رقم قياسي للمنظومات التي تعمل بتقنية التناضح العكسي.

وزُوّدت المحركات الرئيسية لمنظومة إنتاج الوجه بنظام التحكم (VFD) لزيادة معامل القدرة إلى 98%، علاوةً على تقليل نسب الهارمونك في التيار الكهربائي وتوظيف أجهزة قياس تحليل المياه عالية الجودة ممثلة في قياس مؤشر كثافة الطمي SDI آليًّا وربطها بنظام التحكم التوزيعي، لأثرها الإيجابي في خفض استهلاك الطاقة وزيادة دقة التحكم للمضخات.

وتزامن تشغيل منظومة إنتاج الوجه (2020م) مع ظروف استثنائية مثلتها جائحة كورونا بتداعياتها المؤثرة، وما تبعها من تشديد تام للالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة خلال مدة التنفيذ، حيث أنجزت جميع أعمال الإنشاء والتشغيل لمنظومة إنتاج الوجه بكفاءة كبيرة، فضلاً عن مهام الإشراف على "البروتوكول" التشغيلي وما استلزمه من إجراءات فنية معقدة.

أنظمة الحماية في محطة تحلية مياه الوجه

في الجانب الأمني، لزيادة الأمان المائي لمحطات التحلية الواقعة على ساحل المملكة الغربي، عملت الهيئة السعودية للمياه على مشروع أنظمة لنقل المياه المنتجة من عدة محطات صغيرة إلى المدن والمراكز المستفيدة منها، إذ يشتمل المشروع على خزانات ومحطات للضخ، وكذلك من ضمن مشاريع الهيئة إنشاء أنظمة أمنية متكاملة في المحطات الصغيرة، وهي: محطة تحلية الوجه، ومحطة ضبا، ومحطة حقل، ومحطة فرسان، ومحطة أملج، محطة الليث. 

وتهدف هذه الأنظمة التي ستنفذها الهيئة السعودية للمياه إلى زيادة وتحسين مستوى الأمان في منشآت وأنظمة الإنتاج، من خلال وضع كاميرات وسونار ورادارات ووحدات عائمة تحت الماء، وذلك للمتابعة الآلية والمراقبة وتعقب البحر، مع إنشاء غرف للتحكم. 

الاختبارات ذات الصلة