تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة تطوير الطائف

saudipedia Logo
هيئة تطوير الطائف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة تطوير الطائف، هي هيئة حكومية سعودية، مسؤولة عن رسم السياسات العامة لتنمية وتطوير محافظة الطائف، في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. وتشمل مسؤوليات الهيئة: إعداد الخطط والدراسات والمخططات الاستراتيجية الشاملة للمحافظة، وبرامجها التنفيذية، ومتابعة وتنفيذ المشاريع، بالتنسيق مع مجلس وأمانة المحافظة.

تأسيس هيئة تطوير الطائف

تأسست هيئة تطوير الطائف في 4 شوال 1443هـ/5 مايو 2022م، بهدف تطوير المحافظة في المجالات العمرانية والاقتصادية، وفي 11 شوال 1443هـ/12 مايو 2022م، أصدر مجلس الوزراء قرارًا  بتشكيل مجلس إدارة للهيئة.

أعمال هيئة تطوير الطائف

لهيئة تطوير الطائف أدوار ومهام عدة، منها: ترتيب أولويات تنفيذ البرامج والمشروعات في محافظة الطائف، بما يتفق مع خطط التنمية، واقتراح نزع ملكية بعض العقارات لتطوير المحافظة بالتنسيق مع أمانة المحافظة، ومراجعة خطط التنمية والبرامج والمشروعات المتصلة بعمل الهيئة، ووضع البرامج اللازمة لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات، ومراجعة مخططات تقسيمات الأراضي وإقرارها.

وتعد الهيئة السياسات والخطط والدراسات، وتنسق جهود القطاعات المعنية بتنمية المحافظة، وتنمي مكوناتها الطبيعية والسياحية والتراثية والثقافية والتاريخية، وتحفز الاستثمار في عدة قطاعات، منها: الزراعة، والسياحة الريفية، كما تعمل على تنمية القطاعات المختلفة، ورفع جودة الحياة، والاستفادة من إمكانات المحافظة.

مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف

وفقًا للترتيبات التنظيمية لهيئات تطوير المناطق والمدن؛ يُعيَّن رئيس مجلس إدارة الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويرأس وزيرُ الثقافة مجلسَ الإدارةِ، الذي يضم عددًا من الأعضاء، وقد عقد مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف أول جلسة له في 21 شوال 1443هـ/22 مايو 2022م، وبحث عددًا من الموضوعات الهادفة إلى تنسيق جهود القطاعات المعنية بتنمية الطائف، وإعداد الدراسات والرؤى والخطط والدراسات وتحفيز الاستثمار في المحافظة.

وتعد محافظة الطائف رابع أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة من حيث المساحة، التي تصل إلى نحو 49 ألف كم2، ما يعادل 9.72% من مساحة المنطقة، ويُقدر عدد سكانها بنحو 913,374 نسمة، بحسب تعداد السعودية 2022.

الاختبارات ذات الصلة