تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه الخفجي

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه الخفجي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه الخفجي، هي إحدى محطات الهيئة السعودية للمياه، تقع في محافظة الخفجي على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وتخدم سكان المنطقة الشرقية من خلال إنتاج وتوريد المياه المحلاة لهم.

مراحل تشغيل محطة تحلية مياه الخفجي       

بدأ تشغيل محطة الخفجي في مرحلتها الأولى عام 1394هـ/1974م،وفي عام 1398هـ/1978م شغّلت المحطة وحدات سريعة من قبل الهيئة السعودية للمياه، التي عملت على صيانة مشاريع المحطة ذاتيًّا، وفي عام 1406هـ/1986م بدأ عمل المرحلة الثانية في المحطة، إضافةً إلى نظام نقل المياه إلى محافظة الخفجي، وفي عام 1432هـ/2011م شُغلت المرحلة الثالثة من نظام نقل المياه إلى مدن المنطقة الشرقية.

وسجلت محطة تحلية الخفجي عام 2014م أعلى إنتاج من المياه المحلاة، منذ إنشائها قبل 29 عامًا، بلغ 8,119,740 م3. ووصل معدّل التصدير اليومي عام 2014م إلى نحو 21,004 م3 من المياه المحلاة يوميًّا، لتبلغ حصّة الفرد الواحد في الخفجي من المياه المحلاة نحو 300 لتر يوميًّا، وهي تتجاوز الحصة المقررة للفرد والمقدرة بـ 250 لترًا يوميًّا.

منظومة إنتاج محطة تحلية مياه الخفجي

دشنت الهيئة السعودية للمياه عددًا من منظومات إنتاج المياه المحلاة، ومن هذه المنظومات: منظومة إنتاج الخفجي بتقنية التناضح العكسي، التي بدأ العمل والتشغيل فيها عام 2018م، وبسعة تشغيلية تصل إلى نحو 60 ألف م3 من المياه يوميًّا.

ووفقًا لبيانات الهيئة في عام 2021م، وصلت كمية الإنتاج السنوي في منظومة إنتاج محطة الخفجي إلى نحو 21.9 مليون م3 من المياه المحلاة، وبلغت نسبة السعة المتاحة لإنتاج المياه 99.9%.

النظام الأمني في محطة تحلية مياه الخفجي

في الجانب الأمني لضمان سير تشغيل المنظومات بشكل آمن، تعمل الهيئة السعودية للمياه على زيادة المستوى الأمني لمنشآت التحلية، من خلال عمل حواجز بحرية على منظومات الإنتاج في الساحل الشرقي من المملكة، وذلك بتوفير أجهزة المراقبة والمتابعة الآلية للقسم المائي عن طريق رادارات ووحدات عائمة وغرف تحكم، إضافةً إلى كاميرات وسونار تحت الماء لمتابعة البحر.

ومن ضمن المشاريع التي تعمل عليها الهيئة: مشروع واحة التحلية، الذي يهدف إلى تعزيز وتطوير العمل البحثي في البرامج والمجالات ذات الصلة بتحلية مياه البحر، وذلك في مراكز البحوث، لغرض تقوية واستدامة تقنيات التحلية والمساهمة في إيجاد وابتكار أفضل الحلول التقنية والعلمية الدائمة، وبناء المعرفة في هذا القطاع الذي يهتم بصناعة تحلية تواجه كل التحديات المائية.

الاختبارات ذات الصلة