تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه العزيزية

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه العزيزية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه العزيزية، هي إحدى محطات تحلية مياه البحر في المملكة العربية السعودية، وتتبع الهيئة السعودية للمياه، تقع في منطقة مكة المكرمة وتخدمها بإنتاج المياه المحلاة وتوريدها إليها، وهي ضمن المحطات المطلة على ساحل البحر الأحمر.

المرحلة الأولى لتشغيل محطة تحلية مياه العزيزية

شُغّلت محطة تحلية مياه العزيزية عام 1407هـ/1987م، وبلغت سعتها التشغيلية خلال المرحلة الأولى للإنتاج 3870 م3، ووصلت طاقتها الإنتاجية إلى 4500 م3 من المياه المحلاة يوميًا.

مشاريع إنشائية وتأهيلية في محطة تحلية العزيزية

أنشأت الهيئة السعودية للمياه في محطة تحلية مياه العزيزية ثلاث غرف، لتخزين المواد الكيميائية، وبناء وتطوير منطقة المعالجة الكيميائية، وإعداد مستودع الزيوت ومبنى المختبر.

كما نفذت الهيئة مشاريع عدة متعلقة بأعمال الصيانة والتشغيل في محطة تحلية مياه العزيزية، منها: مشروع استبدال أنابيب الغلاية C بالمحطة، ومشروع العمرة الشاملة لمولد الديزل B بالمحطة، ومشاريع تطويرية وإصلاحية وإرشادية، مثل: مشروع برمجة وتأهيل وتحديث نظام إنذار الحريق لمباني الإدارة والمستودعات والورشة الميكانيكية، وتركيب وتوريد لوحات السلامة والإطفاء، وتأهيل وإصلاح منطقة ضخ المياه لنظام النقل بتحلية العزيزية، وإصلاح الغلايات وضواغط الهواء ومنطقة معالجة المياه المنتجة، وفحص خزانات تغذية الغلايات.

مرافق محطة تحلية العزيزية

نُفذت عدة مشاريع لتحسين وتطوير بيئة العمل في مباني ومرافق المحطة، ومشروع فحص وإصلاح شبكة المقاومة الكهربائية الأرضية في لوحات التحكم بالغلايات، وتغيير صفايات سحب المضخات.

وتعمل محطة العزيزية مع المحطات الأخرى على تحقيق أهداف استراتيجية، منها: ضمان الأمان المائي في المملكة والحفاظ على تتابع الإمدادات للمياه المنتجة، وزيادة كفاءة المحطات خلال عمليات التشغيل وأنظمة نقل المياه، وتقليل تكاليف الإنتاج والنقل للمياه المحلاة والكهرباء.

شهادة الإيزو لمحطة تحلية العزيزية

حصلت إدارة محطة تحلية العزيزية على شهادة إدارة الجودة العالمية الإيزو 9001: 2008 من الشركة الألمانية (tuv nord) ، وذلك نتيجة الالتزام بتطبيق المعايير الدولية للجودة التي تحقق للمحطة جملة من المزايا من أبرزها الاعتراف العالمي بتطبيق نظام إدارة الجودة والكفاءة العالية في أداء المهام المطلوبة والثقة في التعامل مع المستفيدين والتطوير المستمر والفهم الواضح للمهام والمسؤوليات.