تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي أولى المحافظات السعودية التي يمر بها درب زبيدة؟

saudipedia Logo
ما هي أولى المحافظات السعودية التي يمر بها درب زبيدة؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يمر درب زبيدة بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتعدّ أولى الأراضي السعودية التي يمر بها، وهو أحد الطرق القديمة التي كان يعبرها سكان الجزيرة العربية قبل عصر الإسلام، إلا أنه حظي بالعناية في العصر الإسلامي منذ بدء الخلافة، وفي العصر الأموي، وازدهر بشكل كبير في العصر العباسي، حيث بُنيت على طول الطريق مرافق ومنافع عدة، منها: المحطات، والاستراحات، والبرك، والآبار، والسدود، إضافة إلى القصور، والدور.

كان درب زبيدة يستخدم لنقل الحجاج من العراق، وأجزاء من منطقة الشام إلى مكة المكرمة، كما استخدم بوصفه أحد الطرق التجارية المهمة، حيث كانت تتجه القوافل التجارية إلى جزيرة العرب، تحديدًا إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج إلى جانب الأغراض التجارية من بيع وشراء.

يعود السبب في تسميته بدرب زبيدة، نسبة إلى زبيدة بنت جعفر زوجة الخليفة هارون الرشيد؛ نظرًا لإسهاماتها الخيرية من إصلاحات وتعديلات عدة، على امتداد الطريق. 

أولت المملكة اهتمامًا بدرب زبيدة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وما زال الاهتمام متواصلًا في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كونه أحد المعالم الثقافية والتاريخية البارزة.