تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه ضباء

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه ضباء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه ضباء، هي إحدى المحطات التابعة للهيئة السعودية للمياه، تقع في محافظة ضباء على ساحل البحر الأحمر شمال غربي المملكة العربية السعودية، وتخدم سكان منطقة تبوك بإيصال المياه المحلاة التي تنتجها لهم.

منظومة إنتاج محطة تحلية مياه ضباء

دُشنت محطة تحلية مياه ضباء في مرحلتها الأولى عام 1389هـ/1969م، وهي من أولى محطات التحلية في المملكة، ثم المرحلة الثانية للمحطة في عام 1399هـ/1979م، ثم المرحلة الثالثة كانت في عام 1409هـ/1989م.

وعملت منظومة إنتاج محطة تحلية مياه ضباء في عام 2020م بتقنية التناضح العكسي، ووصلت طاقتها الإنتاجية إلى نحو 17 ألف م3، ثم بدأ التشغيل والإنتاج في منظومة ضباء نيوم في العام نفسه، وبلغت سعتها التشغيلية نحو 125 ألف م 3 من المياه المحلاة يوميًّا.

مشاريع الهيئة السعودية للمياه في محطة ضباء

نفذت الهيئة السعودية للمياه في المملكة عدة مشاريع، ومن ضمنها مشروع إنشاء نظام نقل مياه من ضباء إلى منطقة شرما، إذ بلغت السعة التصميمية نحو 125 ألف م3 من المياه المحلاة يوميًّا، ومشروع إنشاء خمسة خزانات للمياه، سعة الواحد منها نحو 170 ألف م3، ويهدف المشروع إلى إمداد منطقة تبوك بالمياه ودعم مصادر المياه المحلاة لمحافظة ضباء ومراكزها التابعة.

التناضح العكسي في محطة تحلية مياه ضباء

في عام 2020م، شهدت محطة تحلية مياه ضباء إكمال أعمال الإنشاء والتشغيل لمشروع "تناضح عكسي" بسعة تشغيلية بلغت 17 ألف م3 من المياه المحلاة يوميًّا.

واستفادت محطة تحلية مياه ضباء من خبرات مهندسي الهيئة السعودية للمياه وطواقمها الفنية وإمكاناتها العالية، إذ حققت رقمًا قياسيًّا جديدًا في كفاءة استهلاك الطاقة بما يقل عن 3 كيلوواط لكل م3 في محطات تحلية الشقيق وأملج وضباء وفرسان.