تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسح التشييد والبناء في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسح التشييد والبناء في السعودية، هو مسح سنوي، يستهدف خصائص ومكونات أنشطة التشييد في المملكة العربية السعودية، والمتمثّلة في تشييد المباني والهندسة المدنية وأنشطة التشييد المتخصصة، تنفّذه الهيئة العامة للإحصاء، وتُجمع بياناته عن طريق الاتصال الهاتفي، والاستيفاء الذاتي.

مؤشرات قياس مسح التشييد والبناء في السعودية

يوفر مسح التشييد والبناء في السعودية بيانات وإحصاءات دقيقة عن المنشآت العاملة في قطاع التشييد والبناء، ويعمل على قياس أربعة مؤشرات رئيسة هي: بيانات النشاط الاقتصادي التي تمارسها الجهة، وعدد العاملين فيها ومتوسط أجورهم، والنفقات والإيرادات التشغيلية، وبيانات المشاريع الإنشائية حسب نوع القطاع.

تنقسم أنواع التشييد والبناء إلى ثلاثة أقسام:

أولًا: تشييد المباني وتشمل المساكن، والمكاتب، والمتاجر، والمباني العامة، والمباني الزراعية.

ثانيًا: أعمال التشييد الهندسية، مثل: الطرق السريعة، والشوارع والجسور، والمطارات، والسكك الحديدية، وأنظمة الصرف والريّ.

ثالثًا: أعمال التشييد المتخصصة: وتشمل تشييد أجزاء من المبنى، أو أجزاء من مشروع مدني.

توصيف مسح التشييد والبناء في السعودية

يفيد مسح التشييد والبناء في السعودية صانعي القرار والتخطيط في سوق العمل بالسعودية، إذ تساعد مؤشرات المسح في وضع البرامج والخطط الهادفة إلى استحداث فرص عمل تحد من البطالة، إضافة إلى استفادة الجهات والمنظمات الإقليمية والدولية والباحثين والأكاديميين والمهتمين بسوق العمل من مخرجات المسح في مجال نشر التقارير والدراسات والأبحاث.

ويشمل المسح جميع المنشآت الاقتصادية المشمولة في تصنيف أنشطة التشييد ISIC,4 على مستوى السعودية، وتُصمم عينة المسح استنادًا إلى التعداد العام للمنشآت الأحدث.

أهداف مسح التشييد والبناء في السعودية

يهدف مسح التشييد والبناء في السعودية إلى توفير إحصاءات عن نشاط التشييد وقياس مدى المشاركة في عملية التنمية الاقتصادية ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، كما يهدف إلى التعرف على عدد العاملين، والتعويضات المدفوعة للعاملين والنفقات والإيرادات في نشاط التشييد، إضافةً إلى دعم الجهات ذات العلاقة بإحصاءات محدثة وشاملة تتعلق بنشاط التشييد في السعودية.