تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة تطوير الأحساء

saudipedia Logo
هيئة تطوير الأحساء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة تطوير الأحساء، هي هيئة حكومية سعودية، مسؤولة عن رسم السياسات العامة لتنمية وتطوير محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤولياتها إعداد الخطط والدراسات والمخططات الاستراتيجية الشاملة لمحافظة الأحساء، وبرامجها التنفيذية، ومتابعة وتنفيذ المشاريع، بالتنسيق مع مجلس وأمانة المحافظة.

تأسيس هيئة تطوير الأحساء

تأسست هيئة تطوير الأحساء، في 4 شوال 1443هـ/5 مايو 2022م، بهدف تطوير محافظة الأحساء في المجالات العمرانية والاقتصادية، وفي 10 شوال 1443هـ/11 مايو 2022م، أصدر مجلس الوزراء قرارًا بتشكيل مجلس إدارة للهيئة.

مهام هيئة تطوير الأحساء

لهيئة تطوير الأحساء مهام عدة، منها: ترتيب أولويات تنفيذ البرامج والمشروعات في محافظة الأحساء، بما يتفق مع خطط التنمية، واقتراح نزع ملكية بعض العقارات لتطوير المحافظة، بالتنسيق مع أمانة المنطقة، ومراجعة خطط التنمية والبرامج والمشروعات ذات الصلة بعمل الهيئة، ووضع البرامج اللازمة لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات، ومراجعة مخططات تقسيمات الأراضي وإقرارها.

وتعمل الهيئة على خلق بيئة تنموية مستدامة، لدعم التطور والتنوع، ورفع اقتصاد المحافظة، كما تسهم في تعزيز الاستفادة من إمكانات المحافظة، وتنمية مكوناتها الطبيعية والسياحية والتراثية والثقافية والتاريخية.

مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء

وفقًا للترتيبات التنظيمية لهيئات تطوير المناطق والمدن، يُعيَّن رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية وباستقلال إداري، ولها ميزانية سنوية مستقلة تعد وتصدر وفقًا لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء. 

وتدير هيئة تطوير الأحساء أعمالها من مقرها الرئيس في المحافظة، ولها مجلس إدارة يعد السلطة المسؤولة عن إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها، ويتمتع المجلس بصلاحيات عدة، منها: الموافقة على استثمار أموال الهيئة بما يحقق أهدافها، وتأسيس شركات أو المشاركة في تأسيسها أو الدخول فيها لتنفيذ المشروعات التي تحددها الهيئة.

الاختبارات ذات الصلة