تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للعلوم الرياضية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر"، هي إحدى الجمعيات العلمية في المملكة العربية السعودية، تعمل على تطوير طرق تدريس العلوم الرياضية، وتقدم الدعم العلمي للمؤسسات الحكومية والأهلية. تأسست الجمعية بموافقة المجلس العلمي لجامعة الملك سعود في عام 1405هـ/1985م، وعقد المجلس التأسيسي لها في عام 1413هـ/1993م بالجامعة. 

أهداف الجمعية السعودية للعلوم الرياضية

تهتم الجمعية السعودية للعلوم الرياضية بالعلوم الرياضية بجميع فروعها التخصصية ووسائلها التعليمية، وتُعدُّ من المصادر العلمية في هذا المجال على مستوى الوطن العربي، وتشمل أهداف الجمعية: تحفيز إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، وتيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل السعودية وخارجها، إضافة إلى تطوير الفكر العلمي في مجال العلوم الرياضية، وتقديم المشورة العلمية في مجال الرياضيات، إلى جانب تحقيق التواصل العلمي في هذا المجال.

أعمال الجمعية السعودية للعلوم الرياضية

حققت الجمعية السعودية للعلوم الرياضية مجموعة إنجازات منذ تأسيسها، ومنها حصولها على أفضل جمعية في التخصص العلمي للعام الجامعي 1435–1436هـ/2014-2015م، وتوقيعها عددًا من اتفاقيات التعاون، ومنها اتفاقية غير بحثية مع الجمعية الرياضية الأمريكية (AMS)، وتقديمها عددًا من الاستشارات لبعض الجهات الحكومية والخاصة.

وتُعدُّ الجمعية عضوًا في الاتحاد الرياضي العالمي (IMU)، الذي يتولى الإعلان عن الفائزين بميدالية "فيلدز" للرياضيات، كما تصدر الجمعية بشكل سنوي عددين من المجلة العلمية المحكمة "Arab Journal of Mathematical Sciences"، والتي نشرت من خلال دار النشر العالمية "ELSEVIER"، ودار نشر "Emerald Publishing".

ونظمت الجمعية العديد من المؤتمرات العلمية حول تعليم وتعلم الرياضيات، إذ نفذت نحو 119 ندوة تخصصية بالاشتراك مع عدة جهات، إضافة إلى إقامة نحو 100 محاضرة ودورة وورشة عمل.