تم نسخ الرابط بنجاح

تمور الأحساء

saudipedia Logo
تمور الأحساء
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

تمور الأحساء، هي أحد المنتجات الوطنية التي تتعدد أصنافها في المملكة العربية السعودية، ويختلف تخزين وحصاد كلٍ من محاصيل التمور باختلاف أنواع التمر الحساوي والمنتج النهائي له. وتعد التمور من المحاصيل الزراعية البارزة في الأحساء، وتُسوّق على مستوى السعودية، وتُصدَّر إلى العالم.

واحة الأحساء

تخرج تمور الأحساء من واحة الأحساء، وهي أكبر واحات النخيل الطبيعية في العالم، إذ تمتد على مساحة 85.4 كم2، وتعد موقع تراث ثقافي عالمي، وواجهة سياحية ثقافية للسعودية، دعت خصوبة أراضيها وانتشار النخيل وعيون الماء فيها لوصفها بأكبر واحة نخيل وسط الرمال في العالم، تتبع الواحة في التقسيم الإداري للسعودية محافظة الأحساء، التي تتبع المنطقة الشرقية أكبر مناطق السعودية مساحة،وهي خامس موقع سعودي يسجل على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لمواقع التراث العالمي. 

التمور في واحة الأحساء

يبلغ عدد النخيل في واحة الأحساء نحو 2.7 مليون نخلة، من إجمالي عدد النخيل بالمنطقة الشرقية والذي يبلغ نحو 4 ملايين نخلة، تنتج ما يزيد على 213 ألف طن من التمور سنويًّا. ويقدر إنتاج نخيل الأحساء من الرطب سنويا بأكثر من 6 آلاف طن.

ومن بين أصناف التمور في محافظة الأحساء: الغر، والطيار، والمجناز، والخلاص، والشيشي، والخنيزي، والشبيبي، والوصيلي، والشهل، والهلالي، والزاملي، وأم رحيم، والحاتمي. ويتدرج نضج أصناف التمور في الموسم، الذي يتزامن مع أشهر الصيف.

منتجات تصنع من تمور الأحساء

يشتهر من تمور الأحساء تمر الخلاص الأعلى إنتاجا،وبحسب توثيق أمانة الأحساء للمصانع والمقاهي التي شاركت في مهرجان "ويا التمر أحلى 2022" أدخلت مقاهي المنطقة الشرقية التمر الحساوي إلى منتجاتها كمشروبات مختصة أضيفت لها توليفة من بعض التمور أو صناعة بعض المخبوزات، مستحدثين نكهة جديدة لم يستخدم فيها أي مورد خارج الأحساء من التمور أو المكونات الأخرى.

ويُعد الممروس إحدى الأكلات الشعبية التي تعكس منتجًا تقليديًّا للتمور في الأحساء، وهو عبارة عن حلوى شعبية سعودية، انطلقت شعبيتها من محافظة الأحساء. وتعد ضمن الحلويات التراثية السعودية، وتعكس تسمية الممروس التنفيذ العملي لتحضير الطبق، إذ يُهرس يدويًّا كلٌ من التمر والسمن والدقيق.

مهرجان تمور الأحساء

استعرض مهرجان تمور الأحساء المصنعة "ويا التمر أحلى 2024" في نسخته التاسعة منتجات الأحساء من التمور، وحقق في نسخته هذه إيرادات مرتفعة بنحو 40% عن نسخة المهرجان السابقة، وشارك فيه 52 مصنعًا للتمور وصناعتها التحويلية، وبلغ إجمالي عدد زوار المهرجان نحو 2.2 مليون زائر، حيث عدّ المهرجان أحد الملتقيات المهمة داخل السعودية وعلى المستوى الدولي.

تسويق تمور الأحساء إلكترونيًّا

شهد عام 1441هـ/2020م، وبالتزامن مع جائحة كورونا، تدشين منصة "سوق التمور الإلكتروني" التي نفذتها أمانة الأحساء لمساعدة تجار ومنتجي التمور، والتعريف بمنتجاتهم وتعزيز قدراتهم التنافسية، وتطوير أعمالهم. وأسهم إطلاق المنصة في تحسين خدمة المستهلكين، وفتح قنوات لتسويق منتجات الأحساء.

ورغم انحسار جائحة كورونا في عام 1443هـ/2022م، إلا أن أمانة الأحساء دشنت منصة "سوق التمور الإلكتروني" عبر البوابة الإلكترونية للأمانة، والتي تُعنى بتسويق تمور المصانع والمتاجر المشاركة في مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة، وتعزيز التعريف بمنتوجات النخيل والتمور طيلة أيام السنة وإتاحة خيارات متعددة للمستهلك في منصة واحدة.

مدينة الملك عبدالله للتمور في الأحساء

تمتد مدينة الملك عبدالله للتمور في الأحساء على مساحة 1.3 مليون م2، وتحتوي على 166 محلًّا تجاريًّا، إضافة إلى 45 مصنعًا نموذجيًّا بمساحات مختلفة تبدأ من 5000 إلى 20 ألف م لكل مصنع. كما تحتوي المدينة على مراكز خدمية خاصة بالتمور والعناية بها، منها: مركز التعبئة والمناولة الذي يستقبل أولى العمليات عند دخول جميع التمور للمدينة؛ بتحديد الأوزان واختبارات الجودة وتحديد الأصناف لجميع الكميات الواردة للمركز وفرزها حسب درجاتها، تنتقل بعدها لمركز تعقيم التمور، الذي يستخدم التشعيع للقضاء على جميع الأطوار الحشرية وحمايتها من الميكروبات والفيروسات، ثم تنتقل التمور إلى مركز تجارة التمور بالمدينة الذي يجمع الشركات والمصانع الداخلية والخارجية العاملة في نشاط التمور لإنتاجها وتسويقها.

صادرات تمور الأحساء عالميا

تعد التمور في السعودية أحد مواردها الاقتصادية المهمة وليس فقط كرمز ثقافي وطني، وقد احتلت السعودية المرتبة الأولى عالميًّا في تصدير التمور ومشتقاتها عام 2022م، حيث بلغت قيمة صادراتها من التمور نحو 1.280 مليار ريال،وفيما يخص تمور الأحساء يحرص المزارعون والتجار على إنتاج أصناف نوعية، وتوظيف الوفرة الإنتاجية للتمور، بما يحقق الفوائد الاستثمارية المتوقعة من هذا القطاع، وتحويله من منتج زراعي شعبي إلى منتج اقتصادي رائج عالميًّا، من خلال إقامة فعاليات إضافية تصاحب موسم حصاده يقام داخلها مزاد للتمر الحساوي، وصناعة منتجات مبتكرة من تمور الأحساء.