تم نسخ الرابط بنجاح

شركة تطوير منتجات الحلال

saudipedia Logo
شركة تطوير منتجات الحلال
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة تطوير منتجات الحلال، هي إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أطلقت في 28 ربيع الأول 1444هـ/24 أكتوبر 2022م، وتسهم في تمكين وتوطين صناعة منتجات الحلال محليًا، إلى جانب تطويرها ودعمها عالميًا، وذلك بهدف تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزًا عالميًا لمنتجات وخدمات الحلال، كما تعمل على دعم نمو الاقتصاد الوطني وتنوعه بما يتناسب مع رؤية السعودية 2030، إضافة إلى اهتمامها بتمكين شركائها العالميين لتحقيق أهدافهم عن طريق تقديم استثمارات نوعية داخل قطاع منتجات الحلال.

الأهداف الاستراتيجية بشركة تطوير منتجات الحلال

تهدف شركة تطوير منتجات الحلال إلى النمو المستمر لصناعة الحلال ودعمها عن طريق مجموعة من القطاعات الرئيسية وبشكل خاص قطاع الأغذية، ومواد التجميل، والصيدلة، والعمل على احتضان حلول التقنية التي تستند على التغيير الشامل، إضافة إلى تمكين الابتكار محليًا ودوليًا، وتقديم المساعدة لتسريع التنمية وخلق فرص وظيفية.

كما تهدف إلى المساهمة في تمكين رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع منتجات الحلال، إضافة إلى إيجاد مسارات للتكامل من خلال سلاسل التوريد الخاصة في المجالات المستهدفة بالقطاع.

خدمات شركة تطوير منتجات الحلال

تقدم شركة تطوير منتجات الحلال خدمات استشارية على ثلاثة مجالات، وهي:

-الاستشارات وبناء القدرات بهدف الحصول على شهادات "حلال": يقدم قسم استشارات منتجات الحلال (HPA) الدعم للشركات من خلال حصولها على شهادة الحلال، وذلك بالتعاون مع مصادر شهادات الحلال المعتمدة، مما يساعدها للوصول إلى منصة شاملة معنية بالتدريب والمعرفة في صناعة الحلال.

-الخدمات الفنية لمنتجات الحلال: يتيح قسم استشارات منتجات الحلال إمكانية الوصول إلى شبكة بمستوى عالمي من الخبراء المتخصصين بمجال تحليل المنتجات، مما يسهم في تسهيل مهام الطرف الثالث، كاختبار تحديد سلامة المنتجات وعدم وجود مكونات غير الحلال.

-خدمات دعم الصادرات والاستثمار: يوفر قسم استشارات منتجات الحلال لأصحاب المصلحة من داخل المملكة إمكانية الوصول إلى أسواق المنتجات الحلال العالمية، عن طريق تقديم معلومات عن السوق، إضافة إلى إتاحة خدمات لدعم المؤتمرات والمعارض، مع تسهيل عملية الوصول إلى أسواق الحلال في المملكة للمستثمرين الدوليين من خلال ربطهم بالشركاء المحليين.

اتفاقيات استثمار مع جهات دولية 

وقعت شركة تطوير منتجات الحلال مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية، في 23 شوال 1444هـ/13 مايو 2023م، لتعزيز فرص الاستثمار والصناعة في قطاع الحلال داخل السعودية والدول الأعضاء في البنك ( 57 دولة). وبموجب بنود المذكرة، يجري استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في القطاعات الفرعية المرتبطة بصناعة الحلال، مثل الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، إضافة إلى التنسيق المشترك لتطوير منظومة عالية الجودة داخل السعودية.    

كما وقَّعت شركة تطوير منتجات الحلال في 20 ذو القعدة 1445 هـ/28 مايو 2024م، اتفاقية ملزمة للاستثمار في شركة Believe المتخصصة في مجال مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال لتعزيز منظومة صناعة الحلال في السعودية وتقديم منتجات ذات جودة عالية ومتوافقة مع المعايير الإسلامية.

وتتضمن الاتفاقية نقل المقر الرئيس لشركة Believe من سنغافورة إلى السعودية؛ ليكون مركزًا رئيسًا لتصدير منتجات الشركة لمختلف بلدان العالم، وتوطين صناعة مستحضرات التجميل والعناية الشخصية من خلال إنشاء مصنع في المملكة متوافق مع المعايير العالمية، لصناعة منتجات العلامات التجارية المملوكة من قبل الشركة، إضافة إلى تقديم خدمة التصنيع بالتعاقد للعلامات التجارية المحلية في المرحلة الأولية، وصولًا إلى العلامات التجارية العالمية مستقبلًا. وتهدف الاتفاقية إلى نقل المعرفة وقدرات البحث والتطوير، وتمكين الشركات المحلية وبناء علامات تجارية سعودية عالية الجودة وتصديرها للأسواق العالمية.