تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه

saudipedia Logo
مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه، هو مؤتمر ثقافي أطلقته هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في محافظة جدة 3 رجب 1445هـ/15 يناير 2024م، لمناقشة الدراسات والمشاريع البحثية في مجال المسح والتنقيب والتوثيق لمواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه، بمشاركة مجموعة خبراء وباحثين ومختصين دوليين.

أهداف مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه 

هَدِف مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه إلى استقطاب الخبراء والمختصين في مجال التراث المغمور بالمياه، والاهتمام بمشاريع التنقيب والمسح والتوثيق لمواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه، والإسهام في تبادل واكتساب الخبرات والمعارف المتخصصة والتجارب العالمية في ذات المجال.

الدول المشاركة في مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه

شاركت في مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه دول من أنحاء العالم، منها: أمريكا، وأستراليا، وإسبانيا، والأرجنتين، والمكسيك، والجزائر، وبريطانيا، ولبنان، ومصر، وبلغاريا. 

محاور مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه 

اشتمل مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه على ثلاثة محاور رئيسة، وهي: عرض الاكتشافات الأثرية لمشاريع التنقيب والمسح تحت الماء، ودعم القدرات الحديثة في علم الآثار المغمورة بالمياه، والتوعية والحماية بصون وحفظ التراث الثقافي المغمور بالمياه.

موضوعات مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه 

طرح مؤتمر التراث الثقافي المغمور بالمياه عددًا من الموضوعات، منها: مشاريع مسح التراث المغمور في السعودية، ونتائج مشروعات مسح التراث المغمور حول العالم، ومصادر البحث الأثري والتقنيات الحديثة في مجال التنقيب والمسح عن التراث المغمور، والعمل على بناء القدرات، وإدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه.