تم نسخ الرابط بنجاح

مركز البيانات والرصد الإسكاني

saudipedia Logo
مركز البيانات والرصد الإسكاني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز البيانات والرصد الإسكاني، هو المرجع الرئيس لكل ما يتعلق بعملية الرصد الإسكاني في المملكة العربية السعودية، أسسته وزارة البلديات والإسكان عام 1439هـ/2018م لمراقبة وتحليل ودراسة القطاع الإسكاني ومتابعة المتغيرات المؤثرة فيه.

ويعمل المركز على نشر قائمة من المؤشرات لمساعدة الجهات التشريعية والتنظيمية في اتخاذ القرارات اللازمة للموازنة بين العرض والطلب وتطوير القطاع.   

أهداف مركز البيانات والرصد الإسكاني

يهدف مركز البيانات والرصد الإسكاني إلى رصد واقع ومتغيرات سوق الإسكان من خلال بناء قاعدة بيانات إسكانية، وتحليل ودراسة أثر ومساهمة السوق الإسكاني في الاقتصاد الوطني، وتحفيز الاستثمار ونمو سوق الإسكان عن طريق توفير بيانات ومؤشرات تعكس واقع العرض والطلب.
كما يهدف إلى بناء نماذج تنبؤات إسكانية بالتعاون مع الجهات المختصة لدعم اتخاذ القرارات وتطوير السياسات، واستقطاب الكفاءات السعودية وتدريب السعوديين، وتحليل إمكانات المطورين العقاريين والمقدرة على إنتاج المساكن، وتعزيز الشفافية والوعي بمؤشرات وبيانات سوق الإسكان. 

مهام وأنشطة مركز البيانات والرصد الإسكاني

يعمل مركز البيانات والرصد الإسكاني على تحقيق مهام عدة، منها: دعم سياسات الإسكان من خلال إجراء الدراسات اللازمة، ورصد التحديات التي تواجه قطاع الإسكان ودراسة الحلول، وإعداد تقارير الدراسات الإسكانية ونشرها، والاستفادة من التجارب الدولية في وضع آليات تتناسب مع أوضاع قطاع الإسكان في المملكة. 
ويعمل على إنشاء قاعدة بيانات شاملة عن الإسكان من واقع السجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة وتعزيزها بنظم المعلومات الجغرافية، وتقويم البرامج الحكومية والخاصة لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع الإسكان.

وتصدر عن المركز نشرة الإسكان الدورية التي تُعنى بآخر المستجدات المُتعلقة بقطاع الإسكان والتمويل العقاري في السعودية.