تم نسخ الرابط بنجاح

الأقط

saudipedia Logo
الأقط
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الأقط، أو المضير، ويُطلق عليه أيضًا البقل أو الجميد، ويعرف في مناطق المملكة العربية السعودية بالأقط، وهو قطع صلبة تميل إلى البياض، يُصنع من اللبن بعد فصله عن الحليب، بغرض حفظ خواصه الغذائية. اعتمد البدو قديمًا في غذائهم على ما يُنتج ويُخزن لفترات طويلة من إنتاج الماشية، مثل: الحليب، والسمن، والأقط، ويُعد الأقط اليوم من الأكلات الشعبية التي تشتهر صناعتها محليًا.

طريقة صُنع الأقط

يُصنع الأقط بطُرق مختلفة، وأكثرها شيوعًا هي خض الحليب داخل جلد الماعز المُسمى "قربة"، إذ تساعد هذه العملية في فصل اللبن عن الزبدة الموجودة داخل الحليب، وتكتمل عملية صنعه بإزالة الزبدة عن اللبن الذي فرز من الخض، يؤخذ اللبن فيما بعد، ويوضع على النار لبعض الوقت حتى يصل إلى التخثر، والمرحلة الأخيرة تكون بتشكيله على هيئة أقراص توضع على شاشٍ في الظل بعيدًا عن الشمس؛ حتى يحافظ على نكهته، لمدة لا تقل عن يوم لتصفية مائه الزائد، وليصبح جاهزًا للحفظ والاستخدام. ويُصنع عادة من حليب الماعز، إذ يعد الأنسب طعمًا ويزيد من بياضه وهشاشته، كما أنه يصنع من حليب الماشية الأخرى، مثل: الأبقار، والنياق، ويُعرف أقط حليب الأبقار من صبغته الصفراء.

ولا تزال بعض المناطق تتصدر في صناعته، إذ إن الإقبال عليه لم يتوقف، ويمثل مردودًا اقتصاديًا كبيرًا للأسر المنتجة له، فتحول الأقط إلى منتج شعبي يُعرض في مهرجانات السياحة ومناسبات الأسر المنتجة.