تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فيلم نورة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فيلم نورة، هو فيلم روائي سعودي، أُنتج عام 1445هـ/2024م، ضمن مسابقة ضوء لدعم الأفلام، المقدمة من هيئة الأفلام لدعم صناع الأفلام السعوديين المحترفين.

اختير فيلم نورة للمشاركة في إحدى مسابقات مهرجان كان السنمائي بنسخته الـ77، المنعقد خلال الفترة من 6 - 17 ذو القعدة 1445هـ/14 - 25 مايو 2024م.

وحصل فيلم نورة على دعم من جهات سعودية عدة، منها برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية السعودية 2030، وفيلم العلا، وصندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وجيل 2030.

أحداث فيلم نورة

تدور أحداث فيلم نورة حول شخصية تدعى"نورة"، تعيش في فترة التسعينات الميلادية في السعودية، تقضي معظم وقتها بعيدًا عن عالم القرية، لتلتقي بشخصية أخرى، ثم يجدان بعضهما البعض، ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهما، بأسلوب درامي مؤثر. 

ويستعرض الفيلم الفارق بين الأجيال، وهو ما انعكس في اختيار شخصيات الفيلم المُركبة، والتي تحمل سماتٍ عدة، ولا ترتكز على عنصر واحد فقط. ويُمثل كل بطل من أبطال الفيلم جيلًا مختلفًا، ويحوي الفيلم عناصر متعددة، وبُني على رؤية إخراجية تعكس مبدأ أن السينما تكمن في التفاصيل.

كتب الفيلم وأخرجه وأنتجه توفيق الزايدي، وأدى دور البطولة فيه يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، بمشاركة عبدالله السدحان، وتكون طاقم العمل بنسبة 40% من السعوديين، وصُوّر في مدينة الفن والتاريخ في العلا شمال غربي السعودية.

فيلم نورة ضمن مهرجان كان السينمائي 2024

شارك فيلم نورة ضمن القائمة الرئيسة في مسابقة "نظرة ما Un Certain Regard"، المخصصة للأفلام المميزة من مختلف أنحاء العالم، وهي إحدى مسابقات مهرجان كان السينمائي،نظرًا لقيمته الفنية والإبداعية، ويعد المهرجان إحدى المنصات السينمائية الدولية المعنية بالمهتمين وصناع السينما من مختلف أنحاء العالم. 

كما عرض الفيلم في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وحصل على جائزة العلا لأفضل فيلم سعودي طويل. وعرض الفيلم في صالات العرض السعودية والعالمية اعتبارًا من 24 من ذي الحجة 1445هـ/20 يونيو 2024م.