تم نسخ الرابط بنجاح

هل يزرع البن في السعودية؟

saudipedia Logo
هل يزرع البن في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

نعم يزرع البن في السعودية، وتعد المرتفعات الجبلية في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، وتحديدًا مناطق: جازان والباحة وعسير، الأكثر إنتاجًا، إذ يبلغ إنتاج البن العربي في المحافظات الجبلية بتلك المناطق 1810 أطنان سنويًا، كما يبلغ عدد مزارع البن فيها 2535 مزرعة، تحتوي على ما يقارب 400 ألف شجرة بن.

ويبلغ عدد مزارع البن في منطقة جازان أكثر من 1985 مزرعة تحتوي على 340 ألف شجرة بن في محافظات القطاع الجبلي الدائر، وفيفاء، والعيدابي، وهروب، والرّيث، والعارضة، تنتج نحو 1320 طنًا سنويًا، وتأتي بعدها، مزارع البن في المحافظات الجبلية بمنطقة عسير، وتنتج أكثر من 300 مزرعة تضم 40 ألف شجرة وتنتج 200 طن من البن، ثم مزارع البن بمنطقة الباحة حيث يبلغ إنتاج البن 40 طنًّا لأكثر من 250 مزرعة للبن تضم 18 ألف شجرة بن.

وتسعى وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى جعل 13 محافظة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة مصدرًا مهمًا لإنتاج البن، خصوصًا البن الخولاني الذي يمتاز بالجودة عن بقية الأنواع، ورفع نسبة إنتاج البن في المملكة دعمًا للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية 2030.

ويبلغ معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال، مما يعزز العمل بشكل كبير على إكثار زراعة البن لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي والتصدير مستقبلًا.  

وتُعد زراعة البن في السعودية قيمة ثقافية ذات خصوصية عالية، إذ عُرفت زراعة البن في السعودية بوصفها مهنة متوارثة، بدأت منذ نحو 600 عام لسد الاحتياجات الذاتية للمزارعين.ويرتبط المنتج المحلي من ثمرة البن بتحضير القهوة السعودية، التي تُقدَّم في جميع المحافل والمناسبات الاجتماعية في المملكة، وتعد وسمًا ثقافيًّا تتميز به السعودية، حيث سُمّي عام 2022م بعام القهوة السعودية، كتكريم رسمي لها على المستوى الوطني، للاحتفاء بالقهوة، وطرق تحضيرها وتقديمها للضيوف.