تم نسخ الرابط بنجاح

جبريل البصيلي

saudipedia Logo
جبريل البصيلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبريل بن حمد بن حسن البصيلي، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية منذ تاريخ  1 ربيع الأول 1442هـ/18 أكتوبر 2020م،مفوض الإفتاء في منطقة عسير،وأستاذ الدراسات العليا في كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الملك خالد بمدينة أبها، وخطيب جامع الموصلية في أبها.

تعليم جبريل البصيلي

يحمل جبريل البصيلي درجة الدكتوراه في تخصص أصول الفقه بالشريعة الإسلامية، كما حصل على درجة الأستاذية، وكان عضوًا في التوعية الإسلامية في الحج والعمرة، وتولى الإشراف على عدد من الرسائل العلمية في الجامعات السعودية، وهو عضو في تحرير عدد من المجلات العلمية الشرعية، حيث يسهم في بث العلم الشرعي ونشره بين الزوار والمعتمرين من خلال منارة الحرمين الشريفين الخاصة بدروس الحرمين.

مشاركات جبريل البصيلي

شارك جبريل البصيلي في تحكيم عدد من بحوث الترقيات العلمية، كما كان له حضور في الندوات والمؤتمرات العلمية، واللقاءات المعنية بالعلوم الشرعية وفروعها، إضافة إلى إلقاء الدروس والمحاضرات في المناسبات العامة والخاصة. 

مؤلفات جبريل البصيلي

لجبريل البصيلي نتاج علمي يفوق 15 مؤلفًا في التخصصات الشرعية، منها تحقيق ودراسة كتاب قواعد الفقه لأبي بكر الحصني، والقواعد الأصولية المتعلقة بالأدلة في "المغني" لابن قدامة - دراسة أصولية فقهية مقارنة بروضة الناظر، إضافة إلى كتاب فقه الموازنات في باب المصالح والمفاسد، وأسباب تغير الفتوى وضوابطها، ودلالة الأمر المجرد عن القرائن وأثر ذلك في الفروع.

ومن مؤلفاته كتاب القواعد الأصولية في الأعمال الاحتسابية، وموقف الدعوة السلفية من التكفير، وقاعدة "الضرورات تبيح المحظورات" وأثرها في دراسة القضايا الفقهية المعاصرة، وجهود هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف، إضافة إلى بحث في الجماعة والاجتماع، وعمل الخلفاء الراشدين بالمصلحة، وتنظيم النسل - دراسة أصولية فقهية، ومقدمات في ضوابط التكفير.

الاختبارات ذات الصلة