تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق النفقة

saudipedia Logo
صندوق النفقة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق النفقة، هو صندوق تابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، يعمل على توفير النفقات الأساسية للأسر التي امتنع المُنفِق عن دفع النفقة الواجبة لها عليه شرعًا، وذلك خلال فترة التقاضي وانعدام الاستقرار الأسري. ويحصّل الصندوق ما دفعه من المُنفَّذ ضده.

تأسيس صندوق النفقة

أُنشئ صندوق النفقة بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء في عام 1438هـ/2017م، ويتمتع بشخصية اعتبارية وله ميزانية مستقلة، ويرتبط بوزير العدل، الذي يرأس مجلس إدارته، ويقع مقر الصندوق في وزارة العدل.

أهداف صندوق النفقة

يعمل صندوق النفقة على تحقيق عدد من الأهداف، منها: صرف النفقات لمستحقيها دون تأخير، والمساهمة في تحقيق التوازن المالي للعائلات، وحفظ الاستقرار الأسري والاجتماعي، وتعزيز مستوى المسؤولية من خلال استرجاع النفقات من الفرد المُطالب بها.

وتنقسم أنواع النفقات التي يقدمها الصندوق إلى ثلاثة أنواع، هي: نفقات عاجلة، ونفقات مؤقتة، ونفقات دائمة، وتُمنح وفق اشتراطات معينة تضعها وزارة العدل، ويستفيد من خدمات الصندوق الأسر في مرحلة التقاضي وعدم الاستقرار، على أن يتكفل الصندوق بنفقات الأسرة لمدة لا تزيد على 24 شهرًا.

الموارد المالية لصندوق النفقة

وفقًا للترتيبات التنظيمية لصندوق النفقة، فإن الموارد المالية للصندوق تتكون من: الأموال التي تسهم بها الدولة كإعانة سنوية، والتبرعات، والمنح، والهبات، والوصايا، والأوقاف التي يقرر مجلس الإدارة قبولها، وأي مورد آخر يقرُّه المجلس بما لا يخالف الأنظمة والتعليمات.

وفي عام 1441هـ/2020م، رخَّصت الهيئة العامة للأوقاف بالتعاون مع هيئة السوق المالية لصندوق النفقة الوقفي، وهو صندوق وقفي استثماري يعمل على تعزيز الدور التنموي بالسعودية، من خلال دعمه لصندوق النفقة التابع لوزارة العدل، إذ يسهم بوحدات وقفية لمصلحة صندوق النفقة وبطرح تبلغ قيمته الإجمالية 10 ملايين ريال، مما يعزز من الموارد المالية لصندوق النفقة ويزيد من استقراره، ويوفِّر حياةً كريمةً للأُسر المستفيدة من خدمات الصندوق ويرفع من جودة الحياة.

إحصاءات المستفيدين من صندوق النفقة

صرف صندوق النفقة خلال العام 2023م، أكثر من 57 مليون ريال، نفقات لأكثر من 19 ألف مستفيد من الأسر المستحقة للنفقة. وتغطي خدمات الصندوق 114 مدينة ومحافظة في مناطق السعودية.

وأتاح صندوق النفقة خدماته للمستفيدين عبر موقع إلكتروني، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمات عبر الدخول على المنصة الإلكترونية Nafaqah.sa، ثم التسجيل عبر خدمة النفاذ الوطني الموحد، وتقديم الطلب إلكترونيًّا.

الاختبارات ذات الصلة