تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة إرث مطبخنا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة إرث مطبخنا، هي إحدى مبادرات هيئة فنون الطهي بالمملكة العربية السعودية، وهي مبادرة تشجع وتحفز المجتمع السعودي خاصة الطهاة المبتدئين والمهرة، لتوثيق الوصفات السعودية وحفظها، أُطلقت المرحلة الأولى في شعبان 1441هـ/أبريل 2020م.

أهداف مبادرة إرث مطبخنا

تهدف مبادرة إرث مطبخنا، إلى توثيق الوصفات السعودية على نطاق المملكة العربية السعودية ومناطقها الـ13 مع نشر الوصفات السعودية في كتاب واحد.

كما تهدف المبادرة إلى توثيق وحفظ الوصفات لأهم الأطباق التقليدية في السعودية، واكتشاف المواهب من الطهاة المحليين، كما تهدف إلى تشويق المجتمع السعودي وكسب تفاعله خاصة المهتم بالوصفات التقليدية، ونقل الوصفات السعودية التقليدية من الأجيال القديمة إلى الجيل الجديد، وتعريف المجتمع بالأطباق التقليدية من مناطق المملكة كافة، عبر طباعة كتاب للطهي يتضمن جميع الأطباق.

شروط مبادرة إرث مطبخنا

تضمنت مسابقة إرث مطبخنا شروطًا عدة، منها: أن تشتمل الوصفة على 60% من المقادير المحلية، وذكر القصة أو التاريخ وراء الوصفة المشاركة، واشترطت المسابقة تحديد منطقة الوصفة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، الغربية، الشمالية، الجنوبية، الشرقية)، وفي حال كانت الوصفة مستلهمة من شخص معين، تشترط المسابقة تحديد الشخص الذي استُلهمت الوصفة منه، سواء من العائلة أو المنطقة، وذكر إن كان على قيد الحياة أو متوفى، وجعلت مبادرة إرث مطبخنا إرفاق صورة أو فيديو للوصفة أمرًا اختياريًا للمشارك.

كتاب سفرة المائدة السعودية

يمثل الكتاب أولى مخرجات مبادرة إرث مطبخنا في مرحلتها الأولى، لتوثيق وصفات أطباق المطبخ السعودي؛ حيث جمع وصفات مختارة من التراث السعودي للمناطق الـ13، ولخصها بطريقة عصرية وسهلة التحضير، وصدر الكتاب بعدة لغات ونُشر في عدة دول، كما فاز بجائزة "جورماند" العالمية كأفضل كتاب في فئتي "أفضل كتاب ضيافة" و"أفضل كتاب طبخ عربي".

المرحلة الثانية من مبادرة إرث مطبخنا

أطلقت هيئة فنون الطهي في شوال 1445هـ/مايو 2024م المرحلة الثانية من مبادرة إرث مطبخنا، التي تهدف إلى توثيق وصفات المأكولات البحرية والمائدة النباتية ونشرها في كتابين جديدين، بعد نشرها كتاب "سفرة المائدة السعودية"، الأول هو كتاب "سفرة المأكولات البحرية"، والثاني كتاب "سفرة المائدة النباتية".