تم نسخ الرابط بنجاح

الخطة الوطنية للترقيم

saudipedia Logo
الخطة الوطنية للترقيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الخطة الوطنية للترقيم، هي خطة عمل لتحديث نطاق الأرقام المستخدمة في خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، أعدتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية حاليًّا) في المملكة العربية السعودية عام 1433هـ/2012م، بهدف توفير الأرقام للأعوام المُقبلة، ومواكبة التطورات المتواصلة في الخدمات والتقنية بالقطاع.

عمل الخطة الوطنية للترقيم

ركزت الخطة الوطنية للترقيم العمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة في السعودية، وكذلك العمل لإيجاد خدمات وتقنيات وتطبيقات حديثة، كما تضمنت الخطة عمل تعديلات على بعض أنظمة المشغلين، ونُظّم ذلك بتنسيق بين هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ومقدمي خدمات الاتصالات، ونُفذ التغيير على مراحل، كما عززت الخطة إمكانيات قدرات خدمات الاتصالات لاستيعاب المستحدثات في خدمات القطاع.

تطبيق الخطة الوطنية للترقيم

عملت الخطة الوطنية للترقيم في السعودية على إضافة خانة واحدة إلى رموز المناطق الداخلية في السعودية، إذ حدث تغيير في طريقة الاتصال بأرقام الهاتف الثابت التي تقع خارج منطقة المُتصل المحلية، وتمثل ذلك في إضافة الرقم (1) إلى رموز المناطق الداخلية، فالرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07) أصبحت (011، 012، 013، 014، 015، 016، 017).

الهدف من إضافة الخانة 1

تُسهم إضافة الخانة (1) في الخطة الوطنية للترقيم في السعودية، في توفير مزيد من الأرقام، يستفاد منها في تقوية خدمات الاتصالات الثابتة، وخدمات الهاتف المتنقل، والطلب على الأرقام الخاصة في السعودية، كما أن هذا التغيير يتوافق مع المعايير الدولية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافةً إلى أن التغير في الخطة انحصر في تزويد رموز المناطق الداخلية بخانة واحدة.

تحديث الخطة الوطنية للترقيم

تعمل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية على تحديث الخطة الوطنية للترقيم في السعودية بشكل دوري، وذلك لمواكبة التقدم مستقبلًا، وتوفير المرونة التي يتطلبها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حتى يستوعب التقنيات والخدمات الحديثة، مع ضمان تأمين الموارد الترقيمية وكفايتها لذلك، كما أن الخطة تُحدّث وفقًا لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.

في عام 1436هـ/2015م، أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم 2.1، وجاء هذا الإصدار بعد تنفیذ مشروع تحویل رموز المناطق، وفي عام 1442هـ/2020م، أصدرت الهيئة الإصدار الثالث من الخطة 3.0.