تم نسخ الرابط بنجاح

خدمة تم للمركبات

saudipedia Logo
خدمة تم للمركبات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

خدمة تم للمركبات، هي خدمة مقدمة من شركة علم لأمن المعلومات من خلال شركة بنود السعودية بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، لربط الإدارة إلكترونيًّا بالجهات المستفيدة منها في السعودية، سواء وكالات السيارات الجديدة، أو قطاع المركبات المستعملة، أو شركات التأمين، أو شركات تأجير السيارات، أو البنوك، أو المؤسسات العامة والخاصة التي تمتلك عددًا من المركبات، أو الأفراد،وهي خدمة متاحة لمالكي المركبات في جميع الأوقات وفي العطل الرسمية.

أهمية خدمة تم للمركبات

تتميز خدمة تم للمركبات بالدقة والسرعة والأمان في الإجراءات الخاصة بالمركبات، بحيث تحافظ على وقت المراجعين، وتقلل الازدحام المروري عن طريق تقليل عدد مراجعي إدارة المرور، وزيادة العائد المادي، والتقليل من التكاليف والهدر الناتج عن المعاملات الورقية.

وتوفر خدمة تم للمركبات الوقت والجهد والمال على مستخدمي ومالكي المركبات في السعودية، وتسهل لهم الحصول على المعلومة المحدّثة، والتحكم بها بشكل فوري.

خدمات تم للمركبات

تقدم "تم" للمركبات عبر موقعها الإلكتروني خدمات عدة، منها: إصدار استمارات مؤقتة من الجهات التي تتعامل مع المركبات الجديدة، وتوفير اللوحات وتركيبها على مركبة المشتري دون الحاجة لمراجعة إدارة المرور، وعرض معلومات مفصلة للمركبات المسجلة باسم جهة ما، واطلاع المستخدم المفوض على بيانات المركبة، كرقم اللوحة ونوعها، والسماح بإضافة أو حذف المستخدم الفعلي للمركبة، سواء كانت مركبات التأجير المنتهي بالتمليك أو التأجير اليومي.

كما تشمل الخدمات: تحويل معلومات وثائق تأمين المركبات آليًّا من شركات التأمين إلى أنظمة المرور، والبحث عن معلومات رخصة القيادة، مثل الاسم ونوع الرخصة، من خلال إدخال رقم هوية حامل الرخصة بعد الحصول على موافقته، ومعرفة الرقم التسلسلي للمركبة، عبر إدخال رقم هوية المالك ونوع اللوحة ورقمها.

رسوم عمليات خدمة تم للمركبات

تتقاضى خدمة "تم" للمركبات رسومًا على بعض خدماتها الإلكترونية، منها: إضافة أو تغيير المفوض الداخلي للمركبة لمدة شهر بقيمة 1.75 ريال، والاستعلام عن التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية بقيمة ريال واحد، وإضافة أو تغيير القائد الفعلي للمركبة بـ10 ريالات، والاستعلام عن قائمة المخالفات المدفوعة بقيمة ثلاثة ريالات، وخدمة إصدار تفويض دولي للمركبة بـ 35 ريالاً، وخدمة إصدار رخصة سير مركبة بـ 45 ريالاً.