تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك، هو مؤتمر نظمته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في مدينة الرياض عام 1444هـ/2023م، تحت شعار "منظومة رقمية متكاملة لاستدامة الاقتصاد وتعزيز الأمن".

أهداف مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك

حضر المؤتمر مفوضو ورؤساء الجهات الضريبية الدولية، وقيادات محلية وإقليمية ودولية، وخبراء مختصون في الإدارات الضريبية والزكوية والجمركية، وناقش أهم التجارب والتطورات العالمية والمحلية في قطاع الزكاة والضريبة والجمارك، واستهدف قطاعات الأعمال، بمن في ذلك المكلفون، والمستوردون، والمصدرون، والمهتمون بالمجالات الزكوية والضريبية والجمركية، والمهتمون من الخبراء والباحثين والمتخصصين في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم.

ركائز مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك

انطلق المؤتمر من خلال ركائز ثلاث: التقنية، والازدهار، والأمن، بهدف بناء منظومة رقمية متكاملة لاستدامة الاقتصاد وتعزيز الأمن، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030، لرفع جودة الحياة، وتطوير كل القطاعات ورقمنة خدماتها،وحماية الأمن الوطني، وتعزيز الاستدامة المالية والاقتصادية.

فعاليات مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك

شهد اليوم الأول للمؤتمر عقد الجلسات "بيئة لوجستية صديقة للاستثمار (الشفافية والكفاءة)"،  و"الازدهار من خلال نظام نقل آمن وفعال"،  و"الدور الجمركي بين الأمن وتيسير التجارة"، و"الزكاة نموذجًا للتضامن الاجتماعي وإسهاماتها في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة".  و"توعية دافعي الضرائب: أداة أساسية للامتثال الطوعي" و"تكامل عمليات الجمارك والضرائب: الفوائد والتحديات".

وشهد اليوم الثاني جلسات عدة، هي "الاتجاهات والتحديات في تسعير المعاملات"، و"المشغل الاقتصادي المعتمد كأداة لسلسلة التوريد"، وجلسة أخرى بعنوان "الحوافز الضريبية: النهاية أم البداية"، إلى جانب أوراق العمل التي قدمت حول "الفوترة الإلكترونية" وأخرى عن "الفسح خلال ساعتين".

ورش عمل في مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك

قدمت خلال المؤتمر ورش عمل عدة، من أبرزها "مبادرة الفسح خلال ساعتين"، وقدمت ورقة عن "الفوترة الإلكترونية"، إلى جانب ورشة عمل متخصصة حول "الأسواق الحرة".

وناقش المشاركون من خلال ورش العمل أيضًا "آلية استرداد ضريبة القيمة المضافة"، و"الزكاة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، و"حساب زكاة مكلفي التقديري"، بالإضافة إلى "رحلة الاستيراد"، و"التجارة الإلكترونية عبر الحدود"، و"منصة سابر"،إلى جانب "ضريبة القيمة المضافة"، و"اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي"، و"المعاملة الزكوية لديون المكلفين"، وتسعير المعاملات"، و"آلية الاعتراضات الزكوية والضريبة الجمركية"، و"الخدمات الإلكترونية في الهيئة"، و"منصة فسح".