تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عيادات الملكية الفكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عيادات الملكية الفكرية، هي أحد برامج تمكين الملكية الفكرية والتي تتضمن حزمة من الخدمات المتخصصة في 3 مسارات رئيسة، يقدمها خبراء ومختصون محليون ودوليون في المجال، لتحويل الأفكار الإبداعية إلى منتجات مبتكرة عن طريق تسجيل الحقوق وحمايتها والاستفادة منها.

خدمات عيادات الملكية الفكرية

 تقدم عيادات الملكية الفكرية مجموعة من الخدمات وفق 3 مسارات، كما يلي: 

مسار خدمات الإرشاد والتوجيه: يتم عن طريق هذا المسار تقديم خدمات الإرشاد الفني والقانوني لتوجيه المستفيدين في الاستفسارات المتعلقة بتسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية وطنيًّا ودوليًّا وحول استراتيجيات إدارة حقوق الملكية الفكرية وتعزيزها وآلية الاستفادة منها وذلك إما حضوريًّا أو افتراضيًّا.

مسار الخدمات الفنية: عن طريق هذا المسار تقدم الخدمات الفنية المتخصصة مثل خدمات تحليل السوق و المنافسين وإصدار تقارير البحث في التقنيات السابقة (prior art search) والتي تتيح للمستفيدين تحديد الفرصة الابتكارية أو تطويرها.

مسار برنامج الدعم للمنشآت القائمة على الملكية الفكرية: يتضمن هذا المسار برنامج مسرعة الملكية الفكرية والتي تهدف إلى تمكين المنشآت القائمة على حقوق الملكية الفكرية، وذلك من خلال تدريب المشاركين وتأهيلهم وربطهم بشبكة من الشركاء في قطاعات الأعمال والمستثمرين في القطاعات ذات الصلة بمنتجاتهم بهدف تحويل حقوق الملكية الفكرية إلى منتجات أو تمويل المنتجات القائمة.

الجلسات الإرشادية الجماعية

تقدم عيادات الملكية الفكرية مجموعة من الجلسات الإرشادية المتاحة للعامة في  مسائل وموضوعات الملكية الفكرية الأكثر طلبًا، كما تقدم مجموعة من الأدلة الإرشادية والمواد المرئية في مجالات الملكية الفكرية بهدف دعم المستفيدين في الوصول للمعلومات ذات الصلة بتسجيل الحقوق أو حمايتها أو الاستفادة منها بشكل ذاتي وسهل.

طريقة الحصول على خدمات عيادات الملكية الفكرية

يمكن الحصول على الخدمات التي تقدمها عيادات الملكية الفكرية من خلال الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، واختيار الخدمات، ثم الضغط على خدمة العيادات الاستشارية للملكية الفكرية، ثم الدخول على المنصة الإلكترونية للعيادات الاستشارية، وتقديم طلب الاستشارة، ثم معالجة الطلب وتحديد طريقة تقديم الخدمة إما عن طريق الرد الإلكتروني أو دعوة لحضور جلسة إرشادية.