تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، هو أحد المصانع التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، ويتمثّل نشاطه الرئيس بتصميم وتعديل وترقية العربات العسكرية المدرعة والمعدات الثقيلة.

إنشاء مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

يُسهم مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة في توطين صناعة المعدات العسكرية، وتوفير احتياجات الأجهزة العسكرية والأمنية في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1417هـ/1996م، ككيان مستقل تابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية على أرض تبلغ مساحتها نحو 200 ألف م2، ويعمل على تصنيع العربات المدرعة بأنواعها، إضافة إلى تطوير وتحديث وتدريع العربات العسكرية، إلى جانب أعمال أخرى في مجال التجهيزات العسكرية والأمنية.

خدمات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

يضطلع مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة بدور مهم في أعمال التصنيع العسكري بالسعودية، إذ يقدم خدماته للعديد من القطاعات العسكرية والأمنية داخلها وخارجها، ويعمل ويُدار كقطاع خاص يسعى إلى تحقيق الريادة في مجال التصنيع العسكري، وزيادة التوسع وتنويع المنتجات وعقد تحالفات وشراكات داخلية وخارجية لتلبية احتياجات القطاعات العسكرية والأمنية وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

بدأ مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة أنشطته الصناعية بوجود إمكانات تصنيعية وخبرات واسعة في مجال التصميم والتطوير والتصنيع باستخدام أحدث الوسائل الفنية، والآلات المتطورة التي تمكنه من الإنتاج بدقة وجودة عاليتين، ويعمل المصنع على توريد وتجهيز عدد من العربات لأفرع القوات المسلحة السعودية وقوات الأمن الداخلي، إضافة إلى بعض دول الخليج العربي.

منتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

تتعدد الآليات العسكرية التي ينتجها المصنع، وتشمل تصنيع وتطوير عربات مهام خاصة تكتيكية عالية الجودة بعجلات مجنزرة تشكل حماية للطاقم ويمكن الاعتماد عليها في الأغراض العسكرية والأمنية من خلال تجهيزها بأفضل الحلول المتطورة لرفع مستوى الكفاءة والفعالية، وذلك حسب متطلبات العميل.

كما تشمل منتجاته آليات ومدرعات ومعدات ثقيلة بأنواعها وقطع غيارها، وتدريع وصيانة وإعادة بناء وتطوير الآليات والمدرعات، والتجهيزات العسكرية بأنواعها، ومن بين منتجاته العاملة في القطاعات العسكرية: مدرعة المهمات الخاصة، ومدرعة الحراسات الخاصة، ومدرعة طويق2، ومدرعة الشبل2.

وفي عام 1441هـ/2020م، تم توقيع عقد تصنيع وتوطين عربات عسكرية مدرعة تحت اسم "الدهناء"، لصالح المديرية العامة لحرس الحدود، وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية، وخضعت عربة "الدهناء" لجميع الاختبارات القياسية والحركية، وتُعد من العربات ذات الدفع الرباعي المتعددة المهام، ومتوائمةً مع كافة شروط ومواصفات الاستخدام العسكري.