تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق، هو مرجع وطني شامل، يسهم في دعم الجودة والاستدامة والكفاءة لإدارة الأصول والمرافق لدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، دشنت الدليل هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية "إكسبرو" في 13 ذو العقدة 1443هـ/12 يونيو 2022م، بالتعاون مع الكوادر الوطنية من ذوي الخبرة في عدد من الجهات الحكومية، وذلك وفقًا للممارسات المحلية والعالمية.

أهداف الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق

يهدف الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق إلى توحيد العمليات والإجراءات المعنية بإدارة الأصول والمرافق العامة، إلى جانب ضمان توافقها مع التشريعات المحلية، والعمل على بناء أنظمة إدارة الأصول عن طريق تقييمها وتسجيلها،  بهدف دعم اتخاذ القرار المناسب؛ لإطالة دورة حياة الأصول.

كما يهدف الدليل إلى إدارة المرافق العامة بكفاءة وفعالية بالاستناد على مبدأ الجودة والتكلفة والتحسين المستمر، إلى جانب المساهمة في الحفاظ على الموارد عن طريق تفعيل مفهوم التخطيط المالي لإدارة الأصول والمرافق والإدارة الفعّالة لسلاسل الإمداد والعقود.

الفئة المستهدفة من الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق

يستهدف الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق قطاعات حكومية عدة، منها: قطاعات التعليم والصحة، والبنى التحتية، والقطاعات الأمنية والعسكرية، كما يشمل الدليل تخصصات عدة، مثل: إدارة الطاقة والاستدامة، وإدارة الطوارئ، وإدارة الصيانة، والصحة والسلامة البيئية، وإدارة المخاطر، إضافةً إلى إدارة العقود والتخطيط المالي، والجودة، وإدارة الأصول مع تقييم حالتها.

محتويات الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق

يتضمن الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق نحو 17 مجلدًا معنية بمنهجية إدارة الأصول والمرافق، حيث يختص كل مجلد بوظيفة معينة من وظائف إدارة الأصول والمرافق، ويُراعى في ذلك الممارسات العالمية لإنجاز هذه الوظائف، كما يراجع الدليل ويُحدث بشكل دوري، وفقًا للخبرات المتراكمة، إضافة إلى مساهمة اللجنة المكونة من ممثلي الجهات الحكومية، إلى جانب ما يستجد عالميًا بمجال إدارة الأصول والمرافق. 

تطبيق الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق

قُدم الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق بوصفه مرجعًا فنيًا للجهات العامة، للاستفادة من سبل الاستغلال المُثلى لموارد إدارة الأصول والمرافق الخاصة لكل جهة مع إدارتها بكفاءة، كما يشتمل الدليل على عمل إدارة الأصول والمرافق عبر دورة حياة كاملة تبدأ من التخطيط والإنشاء واستلام المشروع، ويتبعها مراحل التعاقد والشراء، ثم مرحلة التشغيل والصيانة حتى تنتهي بقرار عدم الانتفاع والتخلص من المرفق أو الأصل.

أسهم تطبيق الدليل في تسجيل قصص نجاح في مختلف الجهات الحكومية، منها: إعداد وتطوير نحو 16 كراسة عقد أداء مدمج معني بنظافة مدينة الرياض، إذ تبلغ قيمته الإجمالية نحو 6 مليارات ريال، إضافة إلى تطوير 11 مؤشر أداء؛ بهدف تحسين أداء تنفيذ الخدمات ورفع مستوى جودتها.

وفي ربيع الأول 1444هـ/أكتوبر 2022م، حصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على اعتماد تطبيق الدليل الوطني للأصول والمرافق الصادر عن هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، بعد أن طورت دليل الوزارة (أدلة، سياسات إجراءات، نماذج) بالمواءمة مع الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق. وتُعد الوزارة من أوائل الجهات الحكومية التي بدأت بتطبيق الدليل الوطني للأصول والمرافق.  

الحملة التوعوية للدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق

نفذت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية "إكسبرو" حملة توعوية تحت شعار "الأول تحول" بتاريخ 26 ذو القعدة 1445هـ/3 يونيو 2024م للتعريف بأهمية الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق.

وقد اشتملت الحملة التوعوية على سلسلة من المواد المرئية لإيضاح أهمية اتباع إرشادات الدليل، بهدف تسهيل وتنظيم عمل الجهات الحكومية، إلى جانب تحقيق فوائد عدة على المستوى الوطني.