تم نسخ الرابط بنجاح

الآثار في منطقة حائل

saudipedia Logo
الآثار في منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة 7 دقائق

الآثار في منطقة حائل، هي البقايا المادية وتركات الحضارات الإنسانية القديمة في منطقة حائل شمال غربي المملكة العربية السعودية، وتضم النقوش الصخرية والأدوات الحجرية والرسوم والكتابات المكتشفة، ومحطات دروب الحج القديمة، والقلاع والحصون والقصور، تعود تواريخ تلك البقايا لفترات مختلفة، تبدأ من عصور ما قبل التاريخ.

الآثار في منطقة حائل في عصور ما قبل التاريخ

أثبتت الدراسات والآثار المكتشفة وجود الاستيطان البشري في منطقة حائل منذ عصور ما قبل التاريخ، ويعود أغلبه إلى فترات العصر الحجري المتوسط، والعصر الحجري الحديث، والعصر النحاسي.

وعُثر في عدة مواقع بمنطقة حائل على أدوات حجرية من مكاشط وفؤوس ومثاقب ورؤوس سهام حجرية، منها موقع جبل حبشي وجبل أركان، ودوائر حجرية في موقع بدائع البادية، وركامات حجرية في موقع غوث، ونقوش صخرية في موقع هطالة.

ويشتمل موقع جبة الواقع شمال غرب مدينة حائل على رسومات صخرية بنمط متميز تعود للألف الخامس ق.م.

ويضم موقع ياطب شرق مدينة حائل رسومات تمثل أشكالا آدمية وحيوانية وأشجارا.

الآثار في منطقة حائل في عصور ما قبل الإسلام

أسهم الموقع الجغرافي لمنطقة حائل وتوفر المقومات الطبيعية في جعلها مركزًا تجاريًّا في عصور ما قبل الإسلام، منذ ما قبل الألف الأول قبل الميلاد، وسجلت فرق البحث الميدانية شواهد أثرية تعود لتلك الفترات، تضم مناظر الصيد، ومناظر الأشكال الآدمية والحيوانية، ومناظر الرقص الجماعي في عدة مواقع منها جبة والمليحة وجانين وطوال النفود والشملي.

وتزخر منطقة حائل بآلاف النقوش العربية القديمة التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، كتبت بالخط الثمودي والنبطي والتدمري، تنتشر في مناطق منها جبة، والجِلدية، وقباء، وسراء، وجبل أم سنمان.

وتميزت النقوش المكتشفة من تلك الفترة بنصوصها القصيرة، وتنوعت مواضيعها مثل النقش الذي يمثل دعاء، ونقوش الحياة العامة كالنقش الذي عبر فيه صاحب النص عن رغبته بلقاء أصدقائه أو أقربائه. 

نقوش جبل أم سنمان في جبة شمال غرب مدينة حائل. (وزارة الثقافة)
نقوش جبل أم سنمان في جبة شمال غرب مدينة حائل. (وزارة الثقافة)

الآثار في منطقة حائل في العصور الإسلامية

تعبر طرق الحج القادمة من عدة دول منطقة حائل، ومنها طريق الحج من الكوفة إلى مكة المكرمة (درب زبيدة)، وتظهر الآثار ضمن محطات العابرين على الدروب القديمة الأساسية والثانوية، ويبلغ عددها نحو 22 محطة، مثل محطات وسيط، وفيد والمتعشي والمعيذرات وخضراء والبدع وعرق المظهور، وتضم جوامع وقصورا ومخازن وقلاعا وأسوارا ومنشآت مائية من برك وأحواض وخزانات، ومرافق خدمية كدور الضيافة والبريد، والتلال الأثرية.

وتشمل تلك الآثار الأميال الحجرية والعلامات لتحديد الأماكن والمسافات، منها حجر ميلي على طريق الأخرجة من عهد الخليفة العباسي المهدي، وحجران قرب آثار جبل العلم جنوب مدينة حائل، يرجح أنهما يرجعان للقرن الثاني الهجري.

وتنتشر في منطقة حائل النقوش والكتابات الإسلامية من الفترات الأموية والعباسية، مثل مواقع جبة ومحجة وجبل ياطب، وفي محافظة الحائط ومركز الحويط عثر على نحو 190 نقشًا، من أقدمها نقش عثر عليه في محافظة الحائط، يعود لعام 132هـ/750م، ونقش من عام 150هـ/768م، أثناء خلافة أبي جعفر المنصور، ونقش شعري مؤرخ بسنة 309هـ/921م في مركز الحويط، خلال فترة حكم الخليفة العباسي المقتدر بالله، وموقع أبا الصبان، الذي يضم عددا من النقوش الإسلامية على واجهات الصخور البركانية، تحتوي على أدعية وأبيات شعرية.

وتضم منطقة حائل مجموعة من الأحجار الشاهدية في الحائط والحويط، كتبت عليها أدعية وآيات قرآنية واسم الشخص المتوفى، وعدد من العملات الإسلامية، منها ما سمي بكنز شبرية الصفراء، اكتشف فيه نحو 414 درهما فضيا، تعود لفترات مختلفة، بعضها سك في مدينة واسط مؤرخة بأعوام (125هـ/742م، 127هـ/744م، 130هـ/748م)، ودراهم من فترة حكم الخليفة الأموي مروان بن محمد بين عامي 127هـ-132هـ/744م-750م، و406 دراهم عباسية تعود للسنوات بين 133هـ-193هـ/750م-808م.

مواقع الآثار الإسلامية في منطقة حائل

تنتشر على طريق الحج الكوفي (درب زبيدة) الذي يقدر طوله ضمن منطقة حائل بنحو 500 كم، وطرق الحج السابقة، مجموعة من المحطات، تشكل آثارًا تعود للفترة الإسلامية،منها:  

الحاجر (البعايث): تقع على ضفاف وادي الرمة جنوب مدينة حائل، وفيها آثار بركتين وأطلال وأساسات وجدران قديمة، ومجموعة كسر فخارية وخزفية وزجاجية.

حُريد: يقع على بعد نحو 190 كم جنوب مدينة حائل، يحتوي على بركة ماء دائرية، ومسجدين مستطيلين صغيرين.

سميراء: تقع إلى الجنوب من مدينة حائل بنحو 160 كم، وهي إحدى المحطات الكبيرة على طريق الحج الكوفي، ويضم الموقع الأثري بركة مربعة الشكل وآثار بركتين متداخلتين، وفي وسط الموقع تبدو أساسات لقلعة مربعة الهيئة مبنية باللبن، وإلى شمالها حوض ماء رباعي الشكل، وفي الجهة الشرقية من الموقع توجد بقايا مبان محاطة بسور يظهر على شكل تلال متصلة ببعضها، تنتهي بأساسات مبنى على شكل قصر.

المخروقة: يعود سبب التسمية إلى جبل المخروقة المطل على الموقع، ويشتمل موقع المخروقة في جنوب شرق مدينة حائل على إحدى محطات درب الحج القديم، وبه 40 وحدة معمارية تمتد حتى 4 كم وبركة مربعة الشكل وأخرى دائرية ومسجد وأطلال قصر كبير وحصن مستطيل إلى جنوبه بركة تتصل بمصفاة.

قصر خراش: يقع ضمن مركز فيد التابع إداريًّا لمحافظة الشنان بمنطقة حائل، وهو قصر مستطيل الشكل شُيد من الحجارة البازلتية، ويضم قلعة ذات هيئة مربعة، وبجواره بركتان.

البدع: مركز يتبع إداريًّا لمحافظة الغزالة، يضم إحدى المحطات الكبيرة على درب زبيدة، تتكون من 120 وحدة معمارية على امتداد أكثر من 6 كم، بينها بركة مستطيلة الشكل تلتصق بجدارها الشرقي مصفاة، وإلى الشمال من البركة 3 حصون، وإلى الشرق بئر مطوية بالحجارة دائرية الشكل تتميز بوجود مدخل عند قاعها بعرض متر وارتفاع مترين، زُيّن أعلاها بقوس نصف دائري، يمتد بصورة دهليز ينتهي إلى سطح الأرض في الجهة الغربية من البئر.

مواقع الآثار والنقوش القديمة في منطقة حائل

تعد منطقة حائل من مناطق المملكة الغنية بالمواقع التاريخية، يعود تاريخ الحضارات التي عاشت بها لفترات قديمة، منها:

جانين: يقع على بعد نحو 70 كم من مدينة حائل، وهو جبل ضخم تنتشر على واجهات صخوره رسوم تمثل وعولًا وأبقارًا وإبلًا، ونماذج آدمية على هيئة سلاسل متشابكة الأيدي في حالة رقص، وكهف استيطاني ضخم يصل طوله لنحو 50م، وعلى جدرانه الداخلية ومدخله طبعات كفوف بشرية.

جبة: موقع يبعد شمال غرب مدينة حائل بمسافة 100 كم، يحوي نقوشًا ورسومًا في جبل أم سنمان والمرتفعات التي تجاوره تعود إلى 3 فترات مختلفة، يؤرخ أقدمها المعروف باسم نمط جبة المبكر بنحو 7000 سنة ق.م، يشمل رسوما آدمية بأسلوب الرسم التخطيطي أو الأشكال الآدمية المكتملة، وأبقارا بقرون طويلة وقصيرة، وتميزت الفترة الثانية (الثمودية) برسوم الجمال والجياد والوعول وشجر النخيل والنقوش الثمودية، والفترة المتأخرة تضم رسوما آدمية وأشكالا لراكبي الدواب وقوافل البضائع.

الجلدية: يقع على بعد نحو 60 كم شرق مدينة حائل، يحتوي على مجموعة من النقوش العربية (الثمودية) القديمة، وأشكال آدمية وحيوانية متنوعة.

جبل جلدية شرق مدينة حائل. (سعوديبيديا)
جبل جلدية شرق مدينة حائل. (سعوديبيديا)

الشملي: هي محافظة في جنوب غرب مدينة حائل، عثر فيها على عدد من الشواهد الأثرية، من نقوش ثمودية ورسوم صخرية وكهف حجري صغير نقشت عليه رسوم حيوانات.

الشويمس: مركز يتبع إداريا لمحافظة الحائط، يضم موقعًا أثريًّا يعد أحد المواقع القديمة في شبه الجزيرة العربية، مكونًا من مرتفعات صخرية ضمن حرة واسعة، على أسطحه رسوم فنية لأشكال آدمية في وضعية الصيد، تحمل الأقواس والنبال، ترافقها مجموعة من الكلاب والأبقار، نفذ بعضها بالحجم الطبيعي، ورسوم صخرية لأشكال حيوانية بالحجم الحقيقي، ولوحة إفريزية تمتد لنحو 12م، تضم رسوما لنماذج بشرية وحيوانية، وأشكالا هندسية.

صبحة: تقع على بعد 52 كم شمال شرق مدينة حائل، اكتشف فيها 12 موقعًا أثريًّا في كل منها العديد من النقوش الثمودية والرسومات الصخرية.

طوال النفود: هي سلسلة جبلية تقع على بعد 45 كم شمال مدينة حائل، وجد فيها 3 مواقع أثرية، يحتوي الأول على 12 نقشًا ثموديًّا، ونقش إسلامي واحد كتب بالخط الكوفي، ويضم الموقع الثاني 4 نقوش ثمودية، والثالث يشتمل على 16 نقشًا ثموديًّا، كما كشف في هذه المواقع عن مجموعة من التصاوير الصخرية تجسد أنواعًا من الحيوانات كالوعول، وطير النعام، والكلاب، وأبقار الوحش.

القاعد: هو جبل يبعد 35 كم شمال غربي مدينة حائل، فيه 8 مواقع أثرية، تضم 83 نقشًا ثموديًّا، و15 نقشًا إسلاميًّا، كتبت بالخط الكوفي، وعددًا من التصاوير الصخرية لحيوانات مختلفة.

قباء: توجد شرقي مدينة حائل، على مسافة نحو 50 كم، ويحتوي الموقع على 25 نقشًا ثموديًّا، تتخللها رسومات صخرية حيوانية وبشرية، نفذ بعضها بطريقة الرسم التخطيطي.

العمارة التراثية التقليدية في منطقة حائل

ينتشر في منطقة حائل العديد من الأبنية التقليدية التاريخية، التي تشكل شواهد حضارية تمثل جزءا من تراث المنطقة، من بينها:

قلعة أعيرف: هي أحد المعالم التاريخية وسط مدينة حائل، بنيت في أعلى قمة جبل متوسط الارتفاع، على هيئة مستطيل، يعود تاريخ بداية إعمارها إلى القرن 12هـ، وشهدت بعدها سلسلة من الإضافات والتحسينات حتى وصلت إلى شكلها الحالي، شيدت جدرانها بالطين فوق أساسات حجرية، تحتوي على كافة وسائل الدفاع والمراقبة من فتحات وسقاطات، تتألف وحداتها المعمارية من برج رئيس للمراقبة ومصلى وغرفتين وفناءين مكشوفين.

قلعة أعيرف التاريخية وسط مدينة حائل. أنجلو بيشا. (دارة الملك عبدالعزيز)
قلعة أعيرف التاريخية وسط مدينة حائل. أنجلو بيشا. (دارة الملك عبدالعزيز)

قصر القشلة: هو قصر تاريخي وسط مدينة حائل، بني في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1360هـ/1941م ليكون مقرا لأفراد الجيش السعودي وقتها، يتميز بعناصره المعمارية التي تتصف بها العمارة المحلية في وسط المملكة، ويضم في زواياه، وعند منتصف المسافة بين كل زاويتين، 8 أبراج مربعة الشكل بارتفاع 12 م، يأخذ شكل  مستطيل، يتكون من دورين، تتجاوز مساحته 19 ألف م2، تحيط به في جوانبه الأربعة أروقة مسقوفة من الجريد وجذوع شجر الأثل محمولة على أعمدة حجر، تفتح على هذه الأروقة غرف القشلة المكونة من دورين، حيث يوجد في الدور الأرضي 83 غرفة، ويضم الركن الشمالي للقصر ورشة صيانة سيارات، ويقع المسجد في منتصف القصر، وخصصت غرف الدور العلوي وعددها 53 غرفة للنوم من إجمالي 143 غرفة.

أبراج برزان: هما برجان دائريان يقعان في سوق حائل القديم (سوق برزان)، يشكلان بقايا قصر برزان الذي شيد أواخر القرن 12هـ، وبداية القرن 13هـ.

الرسوم الصخرية في منطقة حائل ضمن قائم التراث العالمي

 في 1436هـ/2015م، أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لـ"اليونسكو" الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي لتكون رابع مواقع المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي بعد الحِجْر(مدائن صالح) وحي الطريف في الدرعية وجدة التاريخية.