تم نسخ الرابط بنجاح

منصة إيصال

saudipedia Logo
منصة إيصال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة إيصال، هي منصة وطنية للفواتير الإلكترونية، تستهدف القطاع التجاري بالجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، دشنها البنك المركزي السعودي بهدف إيصال الموردين والمشترين إلكترونيًا، ورقمنة التعاملات الورقية في قطاع الأعمال لزيادة نسبة المعاملات غير النقدية لمواكبة رؤية السعودية 2030.

وتتضمن خدمات المنصة الإلكترونية، استعراض ملخص لفواتير المستفيدين، وتشمل الفواتير المسددة والفواتير مستحقة السداد، والفواتير المتأخرة في السداد، إضافة إلى توزيع عمليات السداد للفواتير المتسلمة مرتبة بناء على فترة انتظارها.

إطلاق منصة إيصال

في 20 شوال 1440هـ/23 يونيو 2019م، أطلقت المنصة الوطنية الإلكترونية لفواتير الأعمال "منصة إيصال" التي طورتها المدفوعات السعودية"، لتكون عاملًا أساسيًّا في تحسين بيئة الأعمال في المملكة عبر تقديم مزايا تُسهّل على المنشآت عمليات إدارة الفواتير والمدفوعات. 

الغرض من منصة إيصال

يُمكن لكافة قطاعات الأعمال المختلفة في المملكة من خلال هذه الخدمة: إرسال الفواتير واستقبال عمليات الدفع وسدادها بشكل إلكتروني وآمن، وتخفيض الاعتماد على الدفع بواسطة الأوراق النقدية، وتحسين عمليات التسوية.

ميزات الخدمة في منصة إيصال

تقدم منصة إيصال عددًا من المزايا لمستخدميها، منها: كشف تفصيلي ودقيق لحالة كافة الفواتير، وتسهيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وزيادة جودة عملية الفوترة، إضافة إلى تخفيض تكلفة الفواتير للمنشآت، وتحسين عمليات التسوية عن طريق إمداد الموردين بتقرير لكافة العمليات المشتركة، وكذلك تحسين عمليات التحصيل.

ويُساعد نظام إيصال، الذي يعمل على رقمنة إيصالات استلام الفواتير الخاصة بالمشترين في مختلف الجهات، على تخفيض التكاليف، والحصول على مدخرات وزيادة الكفاءة الإجرائية، وتحسين عمل التسوية الآلية للفواتير مع المدفوعات، وإمكانية الوصول لبيانات ومعلومات الفاتورة عن طريق الإنترنت العام باستخدام مستعرض ويب، ورفع الالتزام عن طريق الدمج مع أنظمة تخطيط موارد الجهة.

ويمكن للمشتري عرض الفاتورة ودفعها ومتابعتها أو رفضها، ويستطيع عند رفضها عرض التعليقات والوثائق المساندة الموجهة للمورد مع الفاتورة المرفوضة أو التنازع عليها.

كما يستفيد الموردون من منصة إيصال في التحصيل السريع للفواتير، والفوترة والتسليم إلكترونيًّا لتوفير اختيارات إضافية لتسليم الفواتير للمشترين، وتحسين تجربة العميل عبر تمكينه للوصول للفواتير بشفافية، وتسوية الفواتير.

ويُسمح للمورد ببعض الإجراءات من خلال منصة إيصال، كحذف فاتورة أو إلغائها، وتسجيل الدفع بناء على فاتورة معينة، واستعراض التعليقات والوثائق الموجهة من قبل المشتري ورفضها أو التنازع عليها.

حالات الفاتورة في منصة إيصال

تظهر الفواتير بالنظام على عدة حالات، هي: مدفوعة، ومعتمدة، ومسلمة، ومرفوضة، وملغاة، ومتنازع عليها، وقيد الانتظار، ومغلقة.

الاختبارات ذات الصلة