تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة شراكات المحتوى المحلي

saudipedia Logo
مبادرة شراكات المحتوى المحلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة شراكات المحتوى المحلي، هي مبادرة أطلقتها هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في المملكة العربية السعودية في 17 صفر 1441هـ/16 أكتوبر 2019م، بهدف تعزيز مساهمة القطاعين العام والخاص في تنمية المحتوى المحلي، من خلال شراكات استراتيجية وتوحيد الجهود والخبرات السابقة لكبرى الشركات الوطنية في تنمية المحتوى المحلي. 

وتتضمن مبادرة شراكات المحتوى المحلي إطلاق مجلس تنسيق المحتوى المحلي لبناء منظومة متكاملة ومتناغمة لتعظيم المحتوى المحلي في الاقتصاد الوطني، وتوقيع 8 اتفاقيات مع أعضاء المجلس من كبرى الشركات المحلية، إضافةً إلى توقيع 3 اتفاقيات مع عدد من الجهات الحكومية.

أهداف مبادرة شراكات المحتوى المحلي

تحقق مبادرة شراكات المحتوى المحلي من خلال عملها عدة أهداف، منها: تحديد خط الأساس ومستهدفات لزيادة المحتوى المحلي، والمساهمة في تطوير برامج تسهم في زيادة المحتوى المحلي، ومشاركة أفضل الممارسات المعمول بها لتطوير المحتوى المحلي.

وتهدف أيضًا إلى تفعيل الورش الفنية والتثقيفية لإشراك منسوبي الشركة وتبادل الأفكار والمبادرات والعمل على تعديل الأنظمة والسياسات للمشتريات والمنافسات، إضافةً إلى العمل على زيادة الوعي لدى الموظفين، وتعيين سفراء للمحتوى المحلي، وتقديم الدعم الفني لتطبيقات ومفاهيم المحتوى المحلي.

مجلس تنسيق المحتوى المحلي

يعدُ مجلس تنسيق المحتوى المحلي مجلسًا تنسيقيًّا ناتجًا من مبادرة شراكات المحتوى المحلي، يعمل على قيادة مسيرة تنمية المحتوى المحلي تحت مظلة واحدة، وتوجيه اهتمامات القطاع الخاص وتوحيد الجهود فيما بينها، كما أنه يعمل على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات القطاع الخاص، بناءً على معايير محددة.

الجهات المشاركة في مجلس تنسيق المحتوى المحلي

يضم مجلس تنسيق المحتوى المحلي في عضويته عددًا من الجهات الحكومية وكبرى الشركات الوطنية هي: هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الطاقة، وشركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)،والشركة السعودية للكهرباء، ومجموعة stc، والمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، واتحاد الغرف السعودية.

ويعمل المجلس لتحقيق عدة أهداف، منها: زيادة المحتوى المحلي لدى الشركات الأعضاء، وتطوير وإطلاق فرص المحتوى المحلي في مختلف القطاعات، وتعزيز فاعلية التواصل مع مختلف الشرائح الاقتصادية.

منتدى المحتوى المحلي

هو منتدى سنوي، تنظمه هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، يهدف إلى نشر ثقافة المحتوى المحلي وترسيخ مفهومه والتوعية بمنهجيات وقياس وزيادة المحتوى المحلي من خلال خلق التعاون بين القطاعين الخاص والعام، وإبراز المكاسب والفرص الاستثمارية.

أطلقت الهيئة النسخة الأولى في صفر 1444هـ/ سبتمبر 2022م، بمشاركة أكثر من 45 جهةً من كبرى الشركات الوطنية ومنشآت القطاع الخاص والجهات الحكومية؛ وذلك بهدف استعراض الإنجازات والمبادرات الوطنية في تنمية المحتوى المحلي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، واستعراض الفرص الاستثمارية التي من شأنها تنمية المحتوى المحلي في مختلف القطاعات المحلية.