تم نسخ الرابط بنجاح

متحف سكة الحديد

saudipedia Logo
متحف سكة الحديد
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

متحف سكة الحديد، أو متحف سكة الحجاز في محطة سكة حديد الحجاز،هو متحف أثري يقع في المدينة المنورة غربي المملكة العربية السعودية، يضم مجموعةً من القطع الأثرية ويتألف من 14 قاعةً، تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها، منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

سكة حديد الحجاز

بدأ العمل في إنشاء خط سكة الحجاز عام 1900م، لتسهيل نقل الحجاج من الشام وآسيا والأناضول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، واختصر الوقت انطلاقًا من مركزه في دمشق وصولًا إلى المدينة المنورة في 5 أيام فقط، بدلًا من 40 يومًا.

ويبلغ عرض سكة حديد الحجاز 1050 مم، وطولها 1320 كم، وبدأ العمل في بناء الخط من منطقة المزيريب في حوران بسوريا، وسار محاذيًّا لطريق الحج البري من دمشق عبر درعا، وصولًا إلى محطة ضاحية العنبرية في المدينة المنورة، أو ما يُطلق عليه "الإستيسيون". وينطلق الخط من دمشق، ثم يتفرع من بصرى جنوب سوريا إلى خطين؛ أحدهما يكمل المسير إلى الجنوب نحو الأردن، أما الآخر فكان يتجه غربًا باتجاه فلسطين. افتتح عام 1908م واستمر تشغيله حتى 1916م، إبان قيام الحرب العالمية الأولى، إذ تعطل بعدها.

موقع متحف سكة الحديد

يقع متحف سكة الحديد في شارع العنبرية، بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة. وأقيم المتحف على بعد كيلومتر واحد غرب المسجد النبوي الشريف، ويطل على ميدان العنبرية، وأقيمت المحطة وملحقاتها على مساحة 90 ألف م2.وفي عام 1404هـ/1984م، تسلمت وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف (وزارة التعليم حاليًّا)، موقع محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة، بهدف تحويله إلى متحف يروي تاريخ المنطقة، فعملت على ترميم المباني القديمة.

مراحل افتتاح متحف سكة الحديد

في عام 1419هـ/1998م، افتتح مشروع ترميم سكة حديد الحجاز، بعدها تسلمت وزارة السياحة (الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سابقًا) مهمة تحويل الموقع إلى متحف، وافتُتحت المرحلة الأولى من المشروع يوم الاثنين 6 صفر 1435هــ/9 ديسمبر 2013م، وشملت هذه المرحلة تنفيذ عروض متحفية في المبنى الرئيس للمحطة، وتنفيذ متحف سكة حديد الحجاز في ورشة إصلاح القاطرات.

يضم متحف سكة الحديد بهوًا يروي طبيعة المدينة المنورة وتاريخها منذ ما قبل الإسلام، مرورًا بالعهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين وصولًا إلى العهد السعودي، كما يضم مبنًى كاملًا يَعرض قطارات وعربات مرممة وأدوات عمل العاملين بالمحطة.

كما يضم مبنى المحطة الرئيسة لسكة الخط الحديد قاعة المعارض الزائرة والمؤقتة، وقاعة المحاضرات والعرض المرئي، وسوق الحرفيين، ومتجر المتحف، والمقهى الشعبي، ومطعم القطار الذي يتكون من 12 عربة قطار كمطعم للعائلات. وتستخدم قاعات المتحف للعروض الأثرية والتاريخية، فيما يستخدم حرمه لإقامة مهرجانات ثقافية.

قاعات متحف سكة الحديد

يتكوّن متحف سكة الحديد في المرحلة الأولى من 14 قاعة، تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، وهي: بهو المتحف، وبيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي، والمدينة المنورة قبل الإسلام، والمدينة المنورة في العهد النبوي، وزوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأولاده، وقاعة المهاجرين، وقاعة الأنصار، والمسجد النبوي الشريف، والمدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، والمدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، والمدينة المنورة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، والتراث المدني.

وتتضمن المرحلة الثانية من المتحف إنشاء مبنى على مساحة 12 ألف م2، يحتوي على 5 قاعات، هي: قاعة المدينة المنورة عبر العصور، وقاعة موجودات مكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة، وقاعة موجودات المسجد النبوي الشريف، وقاعة الطفل، وقاعة عيش السعودية، وتقام في هذه القاعات عروض رقمية تفاعلية تستخدم التقنيات السمعية والبصرية الحديثة، لتجسيد تاريخ المدينة المنورة ومخططاتها العمرانية عبر المراحل المختلفة.