تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض

saudipedia Logo
برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض، هو خطة عمل من أربع مراحل رئيسة لرفع مستوى طريق الملك عبدالله في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، من طريق شرياني إلى طريق سريع، ويُعد ضمن مشاريع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، لتطوير شبكة الطرق فيها.

اكتمل تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تطوير طريق الملك عبدالله على جزأين، إذ أُنجز تطوير الجزء الأول عام 1432هـ/2011م، بينما نُفذت أعمال المرحلة الثانية عام 1435هـ/2014م.واكتملت هذه المرحلة بجزأيها في العام ذاته،ولا تزال المرحلتان الثالثة (أ، وب)، والرابعة قيد التنفيذ (في عام 1445هـ/2024م).

استُخدم في أعمال تطوير طريق الملك عبدالله نوع حديث من الأسفلت، مصنّع من إطارات السيارات التالفة المعاد تدويرها، إضافة إلى زراعة نحو 53 ألف شجرة على جانبي الطريق وبين عناصره المتعددة، لتسهم في انخفاض التلوث البيئي الناتج عن انبعاثات المركبات، وتوفر بيئة ملائمة للمشاة، وأنشئت فوق أنفاق الطريق مناطق مفتوحة تضم مسطحات خضراء وساحات عامة.

الهدف من برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض

يهدف برنامج تطوير طريق الملك عبدالله إلى رفع طاقة الطريق الاستيعابية وتأهيله لخدمة نحو 520 ألف سيارة في اليوم، إذ كان يخدم قبل التطوير نحو 190 ألف سيارة، كما يستهدف البرنامج تحويل الطريق إلى بيئة عمرانية واقتصادية وإنسانية، تتوافق مع نشاطه الرئيس في الطرق، وتأهيله لاستيعاب مسار القطار الكهربائي والمحطات الخاصة به مستقبلًا، إضافة إلى زيادة مستوى السلامة المرورية في الطريق، واستيعابه الأنظمة المرورية المتقدمة.

مراحل تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض

يبدأ طريق الملك عبدالله من طريق الملك خالد غربًا ويمتد حتى تقاطعه مع طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح شرقًا، ويصل طوله إلى نحو 25 كم، وضمت المرحلة الأولى من تطويره الجزء الأوسط من شرق طريق الملك عبدالعزيز حتى غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، وشملت المرحلة الثانية المسافة من شرق طريق الملك عبدالعزيز حتى شرق شارع خالد بن الوليد، بينما تضم المرحلة الثالثة "أ" الجزء الذي يبدأ من شرق شارع خالد بن الوليد حتى غرب طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح، والمرحلة الثالثة "ب" التي تبدأ من غرب تقاطع شارع الصحابة حتى غرب تقاطع شارع الشيخ جابر، والمرحلة الرابعة من غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول حتى طريق الملك خالد.

مسار القطار الكهربائي في برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض

يستوعب طريق الملك عبدالله في الرياض، المسار المزدوج للقطار الكهربائي الذي يمر وسط اتجاهي الطريق، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الفراغية والهندسية لمحطات الركاب على طرفي الطريق، وفي التقاطعات الرئيسة.

ويتضمن برنامج تطوير طريق الملك عبدالله في الرياض إنشاء أربعة أنفاق، يبلغ طول ثلاثة منها نحو 185م عند تقاطع الطريق مع كل من: طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، وشارع التخصصي، وطريق الملك عبدالعزيز، بينما يصل طول النفق الرابع إلى نحو 700م، ويبدأ من غرب طريق الملك فهد حتى شرق شارع العليا.

وتتزين جدران الأنفاق في طريق الملك عبدالله في الرياض بألواح من الفايبر جلاس بلون حجري، صُممت حسب متطلبات وظيفية تساعد على انسيابية الحركة المرورية، ومتطلبات التشغيل والصيانة والسلامة، والاستجابة للطوارئ.

وأعدت أنفاق طريق الملك عبدالله في الرياض بنحو 4250 وحدة إضاءة متنوعة، تتوزع إلى وحدات إضاءة اعتيادية، وأخرى إضافية للحالات الطارئة، وجهزت بمحددات ضوئية LED  لطرفي الطريق داخل الأنفاق، وتعمل على توفير السلامة لمستخدمي الأنفاق في حالات الطوارئ، كما وُزعت الإضاءة إلى ليلية ونهارية، وتكون شدة الإضاءة النهارية مرتفعة في جانبي النفق عند الدخول والخروج لتناسب الإضاءة خارج النفق.