تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2022

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2022
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان أفلام السعودية 2022، هو حدث سينمائي سعودي، أقيم في الفترة ما بين 3-10 ذو القعدة 1443هـ/2-9 يونيو 2022م، ويمثل النسخة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، نظمته جمعية السينما لأول مرة بدلًا من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، وذلك بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران "إثراء"، ودعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وقد اختِيرت هوية "السينما الشعرية" لتكون المحور الرئيس لندواته.

استحدث مهرجان أفلام السعودية 2022 جوائز في فرع مسابقة السيناريو غير المنفذ، باسم "جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية"، وجائزة في مسابقة الأفلام القصيرة، وجائزة أفضل فيلم خليجي.

ومنذ إقامة النسخة الأولى من مهرجان أفلام السعودية عام 1429هـ/2008م، تحتفي السعودية بصناعة الأفلام السعودية، من خلال دعم المشاركين والمنتجين من كُتاب وممثلين ومخرجين، وتكريم الفائزين وتقديم جوائز النخلة الذهبية ومكافآت مالية، حيث يُعد المهرجان من أهم المهرجانات السينمائية في السعودية إلى جانب مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

فئات المسابقة ولجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية 2022

سجل مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة، 235 مشاركة في فئة مسابقة السيناريو غير المنفذ، و125 فيلمًا تنافست في فئة مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، فيما ترشح للجوائز النهائية 16 سيناريو مؤهلًا، و69 فيلمًا، بينها 28 فيلمًا قصيرًا و8 أفلام طويلة، إلى جانب اختيار 33 فيلمًا للعروض الموازية.

كما خصص المهرجان جوائز "سوق الإنتاج" لدعم مشاريع السيناريو الطويلة والقصيرة، وعيّن ثلاث لجان للتحكيم في: مسابقة السيناريو غير المنفذ، ومسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، وتكونت كل لجنة من رئيس وعضوين. 

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2022

خصص مهرجان أفلام السعودية 2022 ست جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، إضافةً إلى تأهل النصوص الفائزة لتحسينها وإعدادها للإنتاج عبر معمل تطوير السيناريو، ومنحت جائزة أفضل سيناريو طويل أول لنص "غرق"، وجائزة أفضل سيناريو طويل ثان لنص "أوراق من أرشيف القضية رقم 2204"، وجائزة أفضل سيناريو طويل ثالث لنص "بلنتي"، فيما حصل نص "الباب المرصود" على جائزة أفضل سيناريو قصير أول، ونص "عباة" على جائزة أفضل سيناريو قصير ثان، وذهبت جائزة المهرجان الخاصة، جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية لنص "الكمكم".

ومنح المهرجان سبع جوائز في مسابقة الأفلام الطويلة، أُعطيت أربع منها لفيلم "قوارير"، هي: النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل، والنخلة الذهبية للجنة التحكيم، والنخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ، والنخلة الذهبية لأفضل صورة سينمائية، ونال فيلم "كيان" جائزتي النخلة الذهبية لأفضل شريط صوتي، والنخلة الذهبية لأفضل ممثلة، ذهبت إلى الممثلة سمر ششه عن دورها في الفيلم، وحصل الممثل إبراهيم الحساوي على النخلة الذهبية لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "قبل أن ننسى".

مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان أفلام السعودية 2022

خصص مهرجان أفلام السعودية 2022، أربع جوائز لفئة مسابقة الأفلام القصيرة، وحصل فيلم "من ذاكرة الشمال" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير، وفيلم "زوال" على النخلة الذهبية لأفضل فيلم  قصير، ومنحت جائزة عبدالله المحيسن لأفضل فيلم أول لـ"حوض الأحلام"، وجائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية لفيلم "جوي".

ونال فيلم "حلم صغير" جائزة الفيلم الخليجي، وحصل فيلم "الدار" على جائزة سوق الإنتاج لأفضل مشروع فيلم طويل، وفيلم "للتو أرى السماء" على جائزة سوق الإنتاج لأفضل مشروع فيلم قصير.

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2022  

صاحبَ مهرجانَ أفلام السعودية 2022 عددٌ من البرامج وورش العمل والندوات، مثل: استديو المهرجان، والسينما الشعرية، وكتاب المهرجان، وسوق الإنتاج، واستكانة شاي، وبرنامج السجادة الحمراء. وأصدر المهرجان 14 كتابًا معرفيًّا في السينما، منها كتب مترجمة، كما كرم خليل إبراهيم الرواف، وهو أول ممثل سعودي وعربي عمل في هوليوود، والمنتج والمخرج الكويتي الراحل خالد الصديق الذي يعدُّ رائد الحركة السينمائية الكويتية، بفيلمه "بس يا بحر".