تم نسخ الرابط بنجاح

ري المحاصيل الزراعية في السعودية

saudipedia Logo
ري المحاصيل الزراعية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

ري المحاصيل الزراعية في السعودية، هي الأنظمة المُتبعة لإيصال المياه وري المحاصيل والأشجار والمسطحات الخضراء في المملكة العربية السعودية. وتسهم هذه الأنظمة في توفير المياه، والطاقة، واليد العاملة.

وتنقسم أنظمة الري الحديثة إلى مجموعتين: أنظمة الري بالرش، وأنظمة الري بالتنقيط، وتعمل على توصيل مياه الري من مصدرها بواسطة شبكة من الأنابيب تكون تحت أو فوق سطح التربة، لتصل إلى النباتات عبر الرشاشات أو المنقطات.

أنظمة الري بالرش

تشمل أنظمة الري بالرش ثلاث طرق، أولها نظام الري بالرش المتحرك، ويتألف من أنبوب واحد من الصلب المجلفن، أو المبطن، أو البلاستيك، ويتحرك ميكانيكيًّا على عجلات في خطوط مستقيمة، أو على شكل دائري، يتدفق الماء عبر الأنبوب إلى البخاخات لري المساحة المزروعة، ويعد نظام الري المحوري الذي يمتد على شكل أذرع تدور حول المحور لري مساحات كبيرة، من أكثر الأنظمة استعمالاً.

والنظام الثاني هو نظام الري بالرش الثابت، ويحتوي على مجموعة من الرشاشات المركبة على حوامل للرشاشات تتصل بالأنبوب الفرعي الذي عادة ما يكون مدفونًا تحت سطح التربة. ويستعمل هذا النظام في ري المحاصيل الحقلية والعلفية والمسطحات الخضراء، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام.

والنظام الثالث الري بالرش المتنقل، ويتكون من أجزاء ثابتة كالخطوط الرئيسة، وربما الفرعية، ومتنقلة مثل خطوط الرشاشات التي يتم نقلها بعد انتهاء عملية الري لسقي قطعة أخرى من المساحة المزروعة، وهذا النظام من الري غير شائع الاستعمال.

ومن مميزات نظام الري بالرش، أنه يمكن استخدامه في الأراضي ذات الطبوغرافية الصعبة، من دون الحاجة لإجراء عملية تسوية لها، وعدم تعرض فتحة الرشاش للانسداد بسهولة، بسبب كبرها، ويعمل على تلطيف حرارة الحقل، مما يتيح مناخًا ملائمًا لنمو المحصول، وهي مصممة لتقليل الحاجة إلى العمال لأدنى حد ممكن.

أنظمة الري بالتنقيط

هي أنظمة متعددة، وتوصل مياه الري إلى النباتات بكميات محسوبة، وبتصريف بطيء على شكل نقط منفصلة أو متواصلة، من خلال أجزاء صغيرة تسمى بالمنقطات، ومنها: أنظمة التنقيط السطحية، وهي النظم التي تكون فيها خطوط المنقطات على سطح التربة، وتستخدم لري النباتات القريبة والمتباعدة.

ومنها أيضًا نظام التنقيط تحت السطحي، وهو نظام تكون فيه أنابيب المنقطات مدفونة على عمق 30 سم تحت سطح التربة. ونظام الري المتدفق (النبع) أو النافوري، وهو نظام يتم فيه إيصال الماء إلى سطح التربة على شكل تيار مائي متدفق. ونظام الري الدقيق، وهو نظام يتم من خلاله رش مياه الري فوق سطح التربة على شكل رذاذ أو دائرة صغيرة. ونظام الري المتذبذب، وهو نظام يعطي إضافة لماء منخفض من منقطات ذات تصرفات عالية.

ويشيع استخدام جميع هذه النظم في السعودية في ري محاصيل الخضار، وأشجار النخيل والفاكهة، وأشجار وشجيرات الزينة، وكذلك المسطحات الخضراء، ما عدا نظام الري تحت السطحي فلا يزال محدود الاستعمال، ونظام الري بالمحابس، وهو محور من نظام الري المتدفق، وهو عبارة عن محبس 16 ملم، ينتهي بحلقة دائرية محيطة بجذع الشجر، ولا مخارج مفتوحة له تساعد على انسياب المياه في حوض الري بشكل متجانس، والهدف من المحبس ضبط وموازنة كمية المياه بين الأشجار على الخط الواحد.

ومن مميزات الري بالتنقيط، أنه يعمل على إبقاء المحتوى المائي في منطقة الجذور في ظروف مثالية تسمح للنبات بامتصاص الماء والغذاء، ويحد من نمو الأعشاب الضارة إذ يتم ري جزء من سطح التربة. ويوفر مياه الري بنسبة قد تصل إلى نحو 40%، وكذلك الطاقة، حيث إنه يعمل تحت ضغط تشغيل منخفض، وإمكانية استخدام مياه عالية الملوحة من دون أن تشكل أي نقص في الإنتاج، عن طريق إبقاء المحتوى الرطوبي عاليًا، وعندها سيكون تركيز الملح في ماء التربة أقل من الحد الضار بالنبات.