تم نسخ الرابط بنجاح

تجمع القصيم الصحي

saudipedia Logo
تجمع القصيم الصحي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

تجمع القصيم الصحي، هو منظومة لتقديم الخدمات الطبية وتعزيز صحة المجتمع في منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، يعمل وفق عدد من الأنظمة الصحية لتقديم خدماته العلاجية والصحية. 

نماذج الرعاية في تجمع القصيم الصحي

يعمل تجمع القصيم الصحي على تحسين جودة حياة المجتمع من خلال تقديم الخدمات الطبية وتعزيز الثقافة الصحية، عبر عدد من نماذج الرعاية الصحية، التي تهدف إلى تعزيز الصحة وجعل الفرد وأسرته شركاء في مسؤولية الحفاظ على صحتهم، وصولًا إلى مستويات الرعاية الصحية التي يتطلبها المجتمع داخل المنظومة الصحية.

يقدم تجمع القصيم الصحي من خلال عدد من المؤسسات الطبية المنضوية تحته 6 أنظمة رعاية طبية، وهي: 

- نظام الأمراض المزمنة:  يدعم من يعانون من الأمراض المزمنة، بداية من الكشف المبكر لها، وتزويدهم بالرعاية الصحية والوقائية اللازمة في الوقت المناسب والمكان الصحيح، وتمكينهم من رعاية أنفسهم ومراقبة حالاتهم الصحية، والتنسيق الكامل بين مقدمي الرعاية لضمان توفير أفضل نتائج ورعاية، كما يهتم هذا النظام بالكشف المبكر لمن هم عرضة لمثل هذه الأمراض.

- نظام رعاية الأمومة والطفل: يختص بدعم الأطفال والمرأة في جميع مراحل حياتهم، حيث يساعد المرأة على التخطيط للزواج والمشورة الطبية والتخطيط الصحيح للحمل ومتابعته والاهتمام بالجوانب الأخرى لحياة المرأة، كما يقدم هذا النظام الرعاية بجميع أنواعها للأطفال بداية من الحمل بهم، ومتابعة حالات نموهم ونمطهم الصحي.

- نظام الرعاية الاختيارية: يعمل هذا النظام على دعم التخطيط للعمليات والإجراءات الاختيارية وتنظيمها، ومساعدة الأشخاص في التخطيط لهذه الإجراءات بالمكان الصحيح، والوقت المناسب مع الفريق الطبي الصحيح.

- نظام الرعاية التلطيفية: يوفر النظام الدعم والرعاية المتواصلة للمرضى وعائلاتهم من خلال تقديم خدمات دعم الأسر والمرضى والمشورة الطبية، وتقديم  خدمات الرعاية  التلطيفية في المراحل الأخيرة من الحياة، سواء في المنشأة الصحية أو من المنزل، وكذلك تمكين الوصول للمرضى وذويهم لفريق متعدد التخصصات لخدمتهم، وتمكين المرضى من قضاء المرحلة الأخيرة من حياتهم حيث يشعرون براحة واهتمام أكبر بالقرب من ذويهم، إضافة إلى تفعيل دور العائلة وأفرادها لتمكينهم من رعاية المريض بطرق سليمة وصحيحة، وفهم الخطط العلاجية والتلطيفية وتطبيقها.

- نظام الرعاية الوقائية: يركز على الرعاية الوقائية في جميع مستوياتها ويتزامن مع الخطط العلاجية وغيرها، كما يعنى بالتدخل المبكر لمنع الأمراض قبل حدوثها أو تقليل خطرها بتمكين الأفراد ودعمهم وتزويدهم بالأدوات والمعلومات المناسبة، من خلال التكامل بين الأنظمة وإنفاذ السياسات التي تقلل المخاطر، وخلق مجتمعات وبيئات تعزز الرفاهية، وتطوير برامج تعليمية أو تدريبية أو سلوكية ترفع الوعي وتشجع الأفراد والمجتمعات على تبنّي أنماط الحياة الصحية الصحيحة والمناسبة.

- نظام الرعاية العاجلة: يركز على تقديم خدمات الرعاية العاجلة وغير الطارئة، والتعامل الصحيح مع غيرها من حالات في توجيهها وتقديم الرعاية لها، كما يسهم في سرعة الاستجابة للأفراد وتقديم الرعاية اللازمة لهم، وكذلك الإسهام في التخفيف على الطوارئ في المستشفيات، وتقديم الرعاية للحالات (الباردة) في مراكز الرعاية العاجلة.

منجزات تجمع القصيم الصحي

حقق تجمع القصيم الصحي التميز في مؤشرات وزارة الصحة في الربع الثاني من عام 2023م، كما حقق التميز في مؤشرات برنامج وازن في الربع الرابع من عام 2022م، ويُعد هذا البرنامج من برامج وزارة الصحة، ويعتمد على بطاقة الأداء المتوازن لقياس إنجاز الأهداف الاستراتيجية لمستشفيات وزارة الصحة.

كما حصد تجمع القصيم الصحي درع التميز من وزارة الصحة تقديرًا لعطاء التجمع وجهوده في تشغيل وإدارة برنامج الاستشارات الطبية الهاتفية، وتم تكريم المتميزين من طاقم الأطباء العاملين بالبرنامج الخدمي الهاتفي، وهو برنامج لتقديم الاستشارات الطبية اللازمة من قبل فريق من الأطباء المتخصصين الذين يعملون على مدار الساعة على الرقم "937"، لخدمة المرضى والمستفيدين الراغبين في الحصول على نصائح طبية وتوجيهات صحية فورية.