تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
القفز المظلي الحر في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

القفز المظلي الحر في السعودية، هو إحدى الفعاليات الترفيهية، التي ينظمها نادي الطيران السعودي والاتحاد السعودي لرياضات المغامرة في المملكة العربية السعودية، وتعتمد على القفز الحر من طائرات أو مروحيات أو مناطيد هوائية، والتحليق باستخدام المظلة وقوة دفع الجاذبية الأرضية.

متطلبات وأنواع القفز المظلي الحر

تُقام فعاليات رياضة القفز المظلي الحر في السعودية ضمن معسكرات وعروض وبطولات، وتتطلب تأمين مستلزمات السلامة والحصول على رخصة قبل الممارسة. وتتضمن أنواع القفز المظلي الحر: القفز الترادفي، والقفز الحر التشكيلي، والقفز بالبدلة المجنحة، والتشكيل تحت الباراشوت، وعروض الأعلام والقنابل الدخانية.

القفز المظلي الحر في نادي الطيران السعودي

القفز المظلي من أنشطة نادي الطيران السعودي، إذ أنشأ لجنة لتأمين ضوابط الأمن لممارسي القفز المظلي، وتنظيم الحصول على الرخص، وعقد شراكات مع الجهات التدريبية ومراكز الخبرة لتقديم التدريب النظري والعملي الأكاديمي، وتطوير ممارسات رياضة القفز المظلي، وتعزيز التواصل بين محترفي وهواة هذه الرياضة، ودعم الرياضات الجوية، والمشاركة في البطولات والأحداث المحلية والإقليمية والدولية.

القفز المظلي الحر في الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة

أطلق الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة فعالياته للقفز المظلي الحر، ضمن المعسكر الأول في ديراب بالرياض في 3 - 8 ربيع الأول 1442هـ/20 -25 أكتوبر 2020م، على مدار خمسة أيام بمشاركة 26 قافزًا مظليًّا، ومواكبة طيران الحرس الوطني، وهو المعسكر الأول في السعودية على نطاق القفز المظلي الحر المدني والأقرب للعاصمة، إذ يستطيع القافزون رؤية معالم مدينة الرياض خلال صعود الطائرة والقفز منها.

تلاه المعسكر الثاني للقفز المظلي الحر للقافزين المحترفين في المدينة المنورة بمطار المندسة في 10 - 15 شعبان 1442هـ/23 - 28 مارس 2021م، بالتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة والحرس الوطني ونادي الطيران السعودي، بمشاركة 38 قافزًا مظليًا واستمر لخمسة أيام.

وجرت فعاليات معسكر الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة الثالث للقفز المظلي الحر على ساحل البحر الأحمر بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في 8 - 18 صفر 1443هـ/15-25 سبتمبر 2021م، بمشاركة 51 قافزًا مظليًّا نفذوا 432 قفزة، وفيه أصدر الاتحاد 18 رخصة قفز، وأعلن عن تخريج أول فريق سعودي للقفز المظلي الحر.

أول سعودية تحصل على رخصة القفز المظلي الحًر

تُعد رزان العجمي أول سعودية تحصل على رخصة القفز المظلي الحًر من المنظمة العالمية (USPA). وحققت نحو 500 قفزة خلال عامين، في كل من دول الخليج، وإسبانيا، وفرنسا، وروسيا. وهي مدربة معتمدة في هذه الرياضة في السعودية. ونفذت تدريبات لرياضة القفز المظلي (محاكاة القفز المظلي) في موسم الرياض - بوليفارد وورلد عام 2023م. وتشارك في المعسكرات التدريبية والمسابقات الخاصة برياضة القفز المظلي الحر، ممثلة السعودية عالميًّا.

حضور القفز المظلي الحًر في المهرجانات المحلية

يسجل القفز المظلي الحر حضورًا في المهرجانات التي تقام في مناطق السعودية، إذ شهد كورنيش مدينة جدة عام 1429هـ/2008م، فعاليات بطولة جدة الدولية للقفز الحر، التي نظمها نادي الطيران السعودي ومجموعة رناد العربية، وأشرف عليها اتحاد المظلات الاسيوي واتحاد الرياضات الجوية العالمي، بمشاركة أكثر من 90 متسابقا من 9 دول هي: أستراليا، والسعودية، ومصر، والبحرين، واليمن، وماليزيا، والأردن، وقطر، وإندونيسيا.

وشهد اختتام أعمال مناورات التمرين البحري المختلط "الموج الأحمر -2"، عام 1441هـ/2019م، الذي شاركت فيه القوات البحرية للدول المطلة على البحر الأحمر، في مدينة جدة، عروض القفز المظلي الحُر بواسطة طائرة السوبر بوما.

وفي العام ذاته، تضمنت فعاليات الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليًّا) في موسم جدة، بطولة القفز المظلي، التي أقيمت في منطقة أبحر، بمشاركة مظليين عالميين.

كما شارك فريق نادي الطيران السعودي للقفز المظلي الحر، في عام 1441هـ/2020م، في ملتقى الطيران العام، الذي أقيم في مطار الثمامة بالرياض، وقدم عروضًا في القفز المظلي الحر.

ولا يقتصر الحضور على المناسبات المحلية، إذ شارك فريق القفز المظلي الحر في قوات الأمن الخاصة، عام 1439هـ/2017م، بالاحتفال بذكرى اليوم الوطني الــ46 لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أقيمت في مطار بنبان شمال مدينة الرياض. ورفع الفريق خلال القفز علمي السعودية والإمارات.