تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات، هو تجمع عالمي سنوي، يُعقد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يعد منصةً دولية تجمع الأطراف ذات العلاقة بمنظومة تسوية المنازعات؛ لاستكشاف فرص الصناعة في اقتصاد المملكة،وتبادل المعارف والخبرات وبناء العلاقات والتعاونات، أعلن عن تنظيمه المركز السعودي للتحكيم التجاري خلال الفترة 22 - 26 شعبان 1445هـ/3 - 7 مارس 2024م.

محاور أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات

تضمّنت محاور الأسبوع فعاليات متخصصة بمنظومة تسوية المنازعات التجارية من التحكيم التجاري والاستثماري، والوساطة والمصالحة، والتقاضي، والموضوعات القانونية ذات العلاقة، واجتمعت فيه الأطراف المعنية بمنظومة تسوية المنازعات، بما فيها الحكومات والمؤسسات الدولية والمحلية، والخبراء القانونيين والـمحَكَّمين والمحامين، مما أسهم في توفير منصة مناسبة لتبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات في هذا المجال.

أعمال أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات

احتضن أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات نحو 92 فعالية، نظمتها 105 منظمات، فيما تحدّث نحو 30 متحدثًا، وشهد الأسبوع توافد نحو 4.9 آلاف مشارك من 79 دولة، مما يدعم فرص الصناعة في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم في تيسير تبادل المعارف والخبرات، وتعزيز العلاقات والتعاون بين أصحاب المصلحة.

وتضمنت الفعاليات انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للمركز السعودي للتحكيم التجاري والمعرض المصاحب له، بعنوان "تسوية المنازعات في عالم متغير: الاتجاهات والفرص الجديدة"، وجاء انطلاقًا من دور المركز في الارتقاء بمستوى الصناعة محليًّا وإقليميًّا، وبهدف استكشاف فرص الصناعة في المملكة بوصفها من كبرى الاقتصادات في الشرق الأوسط.

مخرجات أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات

شهد أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات إبرام عدد من الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية في مجال القانون والتحكيم والخدمات الاستشارية في مجال تسوية المنازعات، منها اتفاقية تعاون بين المملكة، مُمثّلة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، ووزارة القانون في جمهورية سنغافورة.

كما شهد توقيع اتفاقيات تعاون بين المركز السعودي للتحكيم التجاري وجهات محلية ودولية، منها: وزارة الاستثمار والهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار "ICSID"، والـمجْمع الملكي البريطاني للـمُحكَّمين "Ciarb"، ومركز سنغافورة للتحكيم الدولي "SIAC".

وتؤكد الاتفاقيات المبرمة التزام المملكة والمركز بتحسين بيئة الأعمال والاستثمار فيها، مما يسهم في تعزيز الثقة والشفافية في البيئة القانونية والتحكيمية، ويجعلها وجهة استثمارية جاذبة في المنطقة والعالم، كما يرتقي بمستوى الخبرة والكفاءة في مجال التحكيم وتسوية المنازعات في المملكة.

النسخة الخامسة من منافسة التحكيم التجاري الدولية

شملت فعاليات أسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات التصفيات النهائية للنسخة الخامسة من منافسة التحكيم التجاري الدولية، المنعقدة بالشراكة مع لجنة القانون التجاري في الأمم المتحدة "الأونسيترال"، وبرنامج تطوير القانون التجاري في وزارة الخارجية الأمريكية "CLDP"، وعُقدت حضوريًّا للمرة الأولى في تاريخها، وبلغ عدد المتنافسين فيها 134 فريقًا، شملت 921 طالبًا وأكاديميًّا، من 111 جامعة في 27 دولة.