تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الكليجا

saudipedia Logo
مهرجان الكليجا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الكليجا، هو مهرجان سنوي يُنظم في مدينة بريدة، العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، يُعد من المهرجانات المحلية التي تختص بأكلة شعبية؛ هي حلوى الكليجا، التي تمثل الطبق الرسمي لمنطقة القصيم.

الدورة الأولى من مهرجان الكليجا

افتتح مهرجان الكليجا في دورته الأولى عام 1430هـ/2009م، وهو محرك دعم لسوق حلوى الكليجا، بصفتها منتجًا محليًّا، إضافةً إلى دعمه المنتجات الشعبية والحرف اليدوية، ويقدم المهرجان لزواره عرضًا للموروثات الثقافية بمنطقة القصيم.

ويستهدف المهرجان تعزيز النمو الاقتصادي للأسرة والأفراد وتفعيل ثقافة العمل، إضافة إلى المحافظة على الموروث الشعبي لمنطقة القصيم.

انعقاد مهرجان الكليجا

يُعقد مهرجان الكليجا سنويًّا في مركز القصيم الدولي للمؤتمرات والمعارض، أو في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة، أو مركز النخلة بمدينة التمور ببريدة،وتنظمه غرفة القصيم، وتشرف عليه إمارة منطقة القصيم.

أهداف مهرجان الكليجا

من أهداف مهرجان الكليجا الرئيسة دعم الأسر المنتجة، ونقلها إلى فرص أفضل في البيع والتسويق والانتشار لمنتجاتها،ويتراوح عدد الأسر المنتجة ما بين 200 إلى 300 أسرة في كل دورة للمهرجان.

مهرجان الكليجا الثالث عشر

أطلقت غرفة القصيم مهرجان الكليجا الثالث عشر في 23 جمادى الآخرة 1443هـ/26 يناير 2022م، وانتهت فعالياته وبرامجه التي استضافها مركز النخلة ببريدة في 7 رجب 1443هـ/8 فبراير 2022م، وارتكز  على ما تنتجه الأسر المنتجة من مأكولات شعبية ومشغولات وحرف يدوية، والبالغ عددها أكثر من 300 أسرة منتجة ومؤسسة تجارية متخصصة بالأكلات الشعبية ومشتقاتها.

شهد المهرجان توافد آلاف الزوار من المواطنين والمقيمين من داخل منطقة القصيم وخارجها، وحقق مبيعات تجاوزت 3 ملايين ريال، كان النصيب الأكبر منها للأسر المنتجة، وتضمنت الفعاليات مسابقة أفضل منتج "كليجا" لتشجيع الأسر المشاركة لتقديم نماذج مميزة من منتجاتهم من خلال 7 فروع، هي: الكليجا، والمنتجات الشعبية، والحلويات، والمخبوزات، والمأكولات الحديثة، وأفضل أسر منتجة، وأفضل منتج مبتكر.

مهرجان الكليجا الرابع عشر

نظمت النسخة الرابعة عشرة من مهرجان الكليجا خلال الفترة من 4 رجب 1444هـ/26 يناير 2023م حتى 21 رجب 1444هـ/12 فبراير 2023م، في مقر مركز النخلة في مدينة التمور ببريدة، واستقطب المهرجان حضورًا من الزوار القادمين من داخل وخارج السعودية، ومددت فترة المهرجان لمرتين متتاليتين بواقع 8 أيام إلى المدة الأساسية البالغة 10 أيام، وشارك في المهرجان 200 أسرة، إضافة إلى جناح "بريدة المبدعة"، كما شاركت مناطق أخرى بتقديم منتجات مرتبطة بتصنيع الكليجا. وتجاوز عدد الزوار 30 ألف زائر يوميًّا.

مهرجان الكليجا الخامس عشر

أقيمت النسخة الخامسة عشرة من مهرجان الكليجا خلال الفترة من 27 رجب 1445هـ/8 فبراير 2024م إلى 17 شعبان 1445هـ/27 فبراير 2024م، في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة،وتجاوز عدد الأسر المشاركة في هذه النسخة 217 أسرة منتجة،وبلغ متوسط الحضور اليومي للمهرجان 20 ألف زائر، وبلغ متوسط المبيعات مليون ريال يوميًّا، ما يعادل 20 مليون خلال 20 يومًا هي فترة إقامة المهرجان.